Arabic    

د. عيسى برهومة الحائز على جائزة ابن بطوطة: أدب الرحلة هو التاريخ الحقيقي للحكاية الشعبية


2022-06-22
اعرض في فيس بوك
التصنيف : قالوا عنا

 
 
د. عيسى برهومة الحائز على جائزة ابن بطوطة: أدب الرحلة هو التاريخ الحقيقي للحكاية الشعبية
في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الباحث الأردني الدكتور عيسى برهومة الحائز على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة عن كتابه "سِفر السَّفر إلى معرض الحَضَر" لديميتري نعمة الله خلاط. يُذكر أنّ هذه الجائزة احتفت هذا العام بدورتها العشرين ضمن فعاليات معرض الكتاب الدولي في مدينة الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي وعاصمة لأفريقيا العام 2022.
أهمية الجائزة
رأى د.  برهومة أنّ جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة مهمّة لأنّها تعني إعادة الاعتبار لابن بطوطة وأيضا لفن الرحلة الّذي ظُلم لسنوات طويلة بسبب النّظر إليه على أنّه من الأدب الشعبي أو السّير الذاتية. لكن هذه الجائزة وضعت فن الرحلة ضمن الآداب المُعتبرة. فأدب الرحلة هو التاريخ الحقيقي للحكاية الشعبية لأنّها تأتي من نبض الشارع. 
ديميتري نعمة الله خلاط
قال د. برهومة إنّ المعرفة الدقيقة في وصف الأماكن والمتاحف وطبيعة الحياة الاجتماعية والثقافية والتكنولوجية هي ما دفعته للغوص في كتب ديميتري نعمة الله خلاط. فما لفته هو تسليط الضوء على الفلاسفة والأساطير اليونانية واللاتينية. وقد عاش خلاط في القرن التاسع عشر عصر الأنوار في أوروبا وعصر التخلّف في المشرق، فكان دافعه تجاريًا وحضاريًا، وكان يتمنّى أن يعيش الشرق كما يعيش الغرب من حيث التقدّم واحترام الإنسان والمحافظة على القيم والعدالة الاجتماعية.
دور المفكّر
اعتبر الباحث الأردني د. عيسى برهومة أنّه لا بد للمفكّر أن يكون في الصفوف الأمامية التي تقود الحراك الاجتماعي والثقافي وأن يكون قدوة من حيث المعرفة والأخلاق والوعي الثقافي. وأنّ دوره يقضي بإزالة الوعي الزّائف من عقول الجيل الجديد وتكريس الوعي الرّاقي والفاعل. وأضاف أنه يحرص دائماً على التوازن بين الشرق والغرب.

    د. عيسى برهومة الحائز على جائزة ابن بطوطة: أدب الرحلة هو التاريخ الحقيقي للحكاية الشعبية في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الباحث الأردني الدكتور عيسى برهومة الحائز على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة عن كتابه "سِفر السَّفر إلى معرض الحَضَر" لديميتري نعمة الله خلاط. يُذكر أنّ هذه الجائزة احتفت هذا العام بدورتها العشرين ضمن فعاليات معرض الكتاب الدولي في مدينة الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي وعاصمة لأفريقيا العام 2022. أهمية الجائزة رأى د.  برهومة أنّ جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة مهمّة لأنّها تعني إعادة الاعتبار لابن بطوطة وأيضا لفن الرحلة الّذي ظُلم لسنوات طويلة بسبب النّظر إليه على أنّه من الأدب الشعبي أو السّير الذاتية. لكن هذه الجائزة وضعت فن الرحلة ضمن الآداب المُعتبرة. فأدب الرحلة هو التاريخ الحقيقي للحكاية الشعبية لأنّها تأتي من نبض الشارع.  ديميتري نعمة الله خلاط قال د. برهومة إنّ المعرفة الدقيقة في وصف الأماكن والمتاحف وطبيعة الحياة الاجتماعية والثقافية والتكنولوجية هي ما دفعته للغوص في كتب ديميتري نعمة الله خلاط. فما لفته هو تسليط الضوء على الفلاسفة والأساطير اليونانية واللاتينية. وقد عاش خلاط في القرن التاسع عشر عصر الأنوار في أوروبا وعصر التخلّف في المشرق، فكان دافعه تجاريًا وحضاريًا، وكان يتمنّى أن يعيش الشرق كما يعيش الغرب من حيث التقدّم واحترام الإنسان والمحافظة على القيم والعدالة الاجتماعية. دور المفكّر اعتبر الباحث الأردني د. عيسى برهومة أنّه لا بد للمفكّر أن يكون في الصفوف الأمامية التي تقود الحراك الاجتماعي والثقافي وأن يكون قدوة من حيث المعرفة والأخلاق والوعي الثقافي. وأنّ دوره يقضي بإزالة الوعي الزّائف من عقول الجيل الجديد وتكريس الوعي الرّاقي والفاعل. وأضاف أنه يحرص دائماً على التوازن بين الشرق والغرب. https://mc-d.co/1j9V , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

أدبيات الحج كما شكّلها محمد أحمد السويدي نصوصاً وصوراً
من أرشيف الوراق في الصحافة العربية من عام 2003م
د. عيسى برهومة الحائز على جائزة ابن بطوطة: أدب الرحلة هو التاريخ الحقيقي للحكاية الشعبية
د.عبد النبي ذاكر: احتفالية جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة بدورتها العشرين في المغرب
أيمن حسن الحائز على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة: الأدب هو الحقيقة..
إعلان أسماء الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة - الاتحاد
شهادة نعتز بها من مجلة العربي الرائدة


Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions