Arabic    

خزانة الرحلة العربية في ألف عام


2022-01-12
اعرض في فيس بوك
التطبيقات : ارتياد الآفاق
التصنيف : جائزة ابن بطوطة

 
أعلنت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة التي تقدم سنويا لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة عربيا أسماء الفائزين في دورتها العشرين.
وأفاد المركز العربي للأدب الجغرافي - ارتياد الآفاق في أبوظبي ولندن الذي يقدم الجائزة أن عدد المخطوطات المشاركة هذا العام بلغ 58 مخطوطا من 11 بلدا عربيا.
وذهبت الجائزة في فرع "الرحلة المحققة" مناصفة بين عيسى عودة برهومة من الأردن عن تحقيق كتاب (سفر السفر إلى معرض الحضر) 1889 لديمتري بن نعمة الله خلاط، وبين محمد عيناق من المغرب عن تحقيق كتاب (الرحلة الحجازية) 1796-1797 لأبو العباس أحمد بن محمد الفاسي.
وذهبت الجائزة في فرع "الدراسات" إلى حافظ قاسم صالح صادق من اليمن عن (كتابة الاختلاف في أدب الرحلة - من القرن الثالث حتى نهاية القرن الثامن الهجري).
وفي فرع "الرحلة المترجمة" فازت نعيمة الحوسني من الإمارات عن كتاب (في أعماق أفريقيا) 1795-1797 للمستكشف الاسكتلندي مونغو بارك، وهادي عبد الله الطائي من العراق عن كتاب (رحلة في جزيرة العرب) للرحالة السويسري جون لويس بوركهارت.
وفي فرع "الرحلة المعاصرة" فازت لينا هويان الحسن من سوريا عن كتاب (رحلة إلى مدن تسكنها الجنيات) وعمار علي حسن من مصر عن كتاب (1000 نافذة لغرفة واحدة - جولات بين الطبيعة والطبائع).
وفي فرع "اليوميات" ذهبت الجائزة إلى أحمد سعيد نجم من فلسطين عن (خيمة من الأسمنت.. يوميات، صور، حكايات من الواحة المفقودة).
وفي فرع "اليوميات المترجمة" فاز كل من يوسف وقاص من سوريا عن ترجمة (أب وابن - سوريا بحجم العالم) وأيمن حسن من تونس عن ترجمة (رحلة حول غرفتي).
وفي فرع "الرحلة الصحفية" فازت بالجائزة زهية منصر من الجزائر عن (منازل الغائبين - على خطى المقيمين في الغياب) فيما فاز في فرع "الرحلة الصحفية المترجمة" أحمد زكريا من مصر وملاك دينيز أوزدمير من تركيا عن (رحلة مصر والعراق) لعزيز نيسين.
وتصدر الأعمال الفائزة عن دار السويدي في سلاسل "ارتياد الآفاق" للرحلة المحققة والرحلة المعاصرة والدراسات بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت.
 
 

  أعلنت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة التي تقدم سنويا لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة عربيا أسماء الفائزين في دورتها العشرين. وأفاد المركز العربي للأدب الجغرافي - ارتياد الآفاق في أبوظبي ولندن الذي يقدم الجائزة أن عدد المخطوطات المشاركة هذا العام بلغ 58 مخطوطا من 11 بلدا عربيا. وذهبت الجائزة في فرع "الرحلة المحققة" مناصفة بين عيسى عودة برهومة من الأردن عن تحقيق كتاب (سفر السفر إلى معرض الحضر) 1889 لديمتري بن نعمة الله خلاط، وبين محمد عيناق من المغرب عن تحقيق كتاب (الرحلة الحجازية) 1796-1797 لأبو العباس أحمد بن محمد الفاسي. وذهبت الجائزة في فرع "الدراسات" إلى حافظ قاسم صالح صادق من اليمن عن (كتابة الاختلاف في أدب الرحلة - من القرن الثالث حتى نهاية القرن الثامن الهجري). وفي فرع "الرحلة المترجمة" فازت نعيمة الحوسني من الإمارات عن كتاب (في أعماق أفريقيا) 1795-1797 للمستكشف الاسكتلندي مونغو بارك، وهادي عبد الله الطائي من العراق عن كتاب (رحلة في جزيرة العرب) للرحالة السويسري جون لويس بوركهارت. وفي فرع "الرحلة المعاصرة" فازت لينا هويان الحسن من سوريا عن كتاب (رحلة إلى مدن تسكنها الجنيات) وعمار علي حسن من مصر عن كتاب (1000 نافذة لغرفة واحدة - جولات بين الطبيعة والطبائع). وفي فرع "اليوميات" ذهبت الجائزة إلى أحمد سعيد نجم من فلسطين عن (خيمة من الأسمنت.. يوميات، صور، حكايات من الواحة المفقودة). وفي فرع "اليوميات المترجمة" فاز كل من يوسف وقاص من سوريا عن ترجمة (أب وابن - سوريا بحجم العالم) وأيمن حسن من تونس عن ترجمة (رحلة حول غرفتي). وفي فرع "الرحلة الصحفية" فازت بالجائزة زهية منصر من الجزائر عن (منازل الغائبين - على خطى المقيمين في الغياب) فيما فاز في فرع "الرحلة الصحفية المترجمة" أحمد زكريا من مصر وملاك دينيز أوزدمير من تركيا عن (رحلة مصر والعراق) لعزيز نيسين. وتصدر الأعمال الفائزة عن دار السويدي في سلاسل "ارتياد الآفاق" للرحلة المحققة والرحلة المعاصرة والدراسات بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت.     , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

من ندوة جائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي اليوم بمعرض الرباط الدولي للكتاب بالمملكة المغربية
الكتب الجديدة من جائزة ابن بطوطة
الفائزون - صور التكريم
حفل تكريم الفائزين جائزة ابن بطوطة
جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في أبوظبي
كم كتاباً في الصورة؟
خزانة الرحلة العربية في ألف عام


Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions