Arabic    

رحلة إلى المشرق 1934- 1935 - ا . و. كينغلك


2021-05-03
اعرض في فيس بوك
التصنيف : مشروعنا أدب الرحلة

 
 
رحلة إلى المشرق 1934- 1935
ا . و. كينغلك
 
كان الزوار من البلاد المجاورة كمصر وسوريا والأناضول وإسطنبول والروملي حتي ومن ولايات الدانوب ومن روسيا، وكان بعضهم يحضر معه بضائع مختلفة تمكنه أرباحها من تسديد نفقات زيارته هذه، وكان يرافقهم نساؤهم وأطفالهم. وللنساء إيمان عميق بالروحانيات، فكنَّ يحملن معهن أطفالهن إلى هذه الأرض المقدسة كي ينعم هؤلاء الصغار بالإيمان والحج، فحجة الطفل لا تكلف ما تكلفه حجة الكبير وإذا قام بها صغيرًا سقطت عنه كبيرًا.
يحتار الإنسان في تعليل هذه الدوافع الشديدة نحو إقبال الناس على المسيح بهذا المقياس الواسع سواء أكان ذلك ناشئًا عن تخيلات وهمية أم كان ناشئًا عن تفكير صحيح واختيار سليم. وعلى كل حال فالدخول في التفكير بالقيام بهذا الواجب وبالاستعداد له يكفيان لأن يكفيا حياة الإنسان فيصبح حاجًا حقيقيًا. إذا سافر إلى الحج أو وصل إلى البلاد التي يحج إليها. إن حياته تتجه كلها نحو هذا الشعور الروحي. لذلك كنت أرى الشوق قد بلغ أقصى حدوده في مثل هؤلاء الحجاج الذين تأخذهم النشوات الروحية.
كانت مراكب الحجاج تنزل في ميناء يافا وقد جاءت كل طبقة من سكان أوروبا بسفينة خاصة بها، سفينة للنبلاء أبناء الأسر الشريفة وسفينة تحمل أدنى درجات المجتمع، كل منهما يحافظ على تقاليده وطرق معيشته.
وكان يجب أن يكون في كل سفينة كاهن يساعد ركابها على القيام بصلواتهم وتأدية طقوسهم، وكانت معظم السفن التي تنقل الحجاج يونانية، وكانت تعاني المشقات قبل أن تصل بهم إلى قرب الموانئ ولا سيما وإن سفرها كان يتم في فصل الشتاء حتى يصل الحجاج إلى القدس قبيل عيد الفصح.
ومن يافا يستأجر الحجاج الجمال والخيول والبغال والحمير لتحملهم إلى المدينة المقدسة، فإذا وصلوا أسرعوا بعرض بضائعهم التي حملوها معهم في ساحة الكنيسة فتتحول إلى سوق، وكذلك كان سكان القدس وما جاورها يعرضون في هذه السوق بضائعهم وكان ذلك يقتضي وجود الصرّافين لتسهيل أعمال البيع والشراء تمامًا كما كان صيارفة الهيكل في أيام المسيح.
عندما دخلت الكنيسة وجدت خليطًا من الناس هم أشبه بسكان بابل القديمة، وكان كهنة الروم واللاتين والأرمن يقوم كل منهم بصلواته في المساحة المخصصة له ضمن الكنيسة الكبيرة. وأخذت حشود الزوار والحجاج تدخل الكنيسة كموج البحر فكان بعضهم يضحك والآخر يتكلم والثالث يستعطي. ولكن أكثرهم يتبرك بلمس أماكن الذكريات المقدسة ويقبلها وهو يتلو صلواته ويقدم نقوده التي نذرها في الأماكن المخصصة لها، تقربًا من الله واحتسابًا لوجهه الكريم ولم أستسغ عادة تقبيل الناس للحجارة. فالذوق الإنجليزي يمج هذه العادة ويأباها.
اعتاد ديمتري أن يخرج معي كلما خرجت ليقوم بمهمة الترجمة، وكان شديد الإيمان بالكنيسة، وكم تاقت نفسه لهذه الزيارة من زمن طويل، فلا عجب إذا رأيته يتركني ليميل وينحني على كل حجر يلثمه ويركع أمامه ويصلي بحرارة، ولكنه كان في مرات كثيرة يحتار ماذا يقبل وماذا يترك من هذه الحجارة الكثيرة.
بعض الزوار البروتستانت يشك في حقيقة هذه الأماكن ولا يستطيع النفوذ لاجتلاء وضعية القدس. فالمعروف أن الصلب وقع خارج السور، فما بال هذه الكنيسة التي قامت على مكان الصلب والقبر تقوم الآن في منتصف القدس وضمن أسوارها(1)، كيف أصبح القبر المقدس تحت هذا السقف الذي أقف الآن تحته؟ إنه قبر مستطيل جميل قسم منه تحت الأرض وقسم يرتفع عن الأرض وحوله جدران. تدخل من الباب وتهبط بضع درجات لتشاهد قناديل معلقة في السقف أضاءت عتمة المكان لترى فيه المذبح. إنك في أقدس مكان في مدينة القدس، ولا تكاد تفرغ من إشباع نظرك منه حتى تشعر باندفاع شديد نحو الخروج بسبب أنفاس الحشود العديدة الخانقة، وتسرع لتسأل ترجمانك هل ما بقي من الوقت حتى غروب الشمس يكفي لركوب الدواب والوصول إلى جبل الجلجثة "الجماجم" فيجيبك: ها هي تلك الجماجم يا سيدي، إنها في الطابق الأول من هذا البناء. هيا لنصعد ثلاث عشرة درجة. هذه الحفرات الذهبية التي توضع فيها ثلاثة من الصلبان. الأول الذي صلب عليه المسيح والآخران صلب عليهما اللصان. هذه روايات ومزاعم والحقيقة أن المدينة المقدسة بنيت حول القيامة وامتدت بالتدريج نحو الشمال مدى واسعة بصورة أضاعت الحقائق والمظاهر الجغرافية الوارد ذكرها في الأناجيل.
وتضم كنيسة القيامة الأماكن التي وردت في حوادث السيد المسيح. على يمينك جلس وبكى. وعلى العمود الذي على يسارك ربط وجلد بالسياط، وعلى المكان الذي أمامك تُوِّج بالشوك وفوقه صُلب وفي أسفله دُفِن. وكلها تذكرنا بحياة المخلص حتى بالمكان الذي صاح فيه الديك عندما أنكر بطرس سيده.
رحلة إلى المشرق 1934- 1935
ا . و. كينغلك
(1) السور الحالي الذي يضم كنيسة القيامة بني بعد المسيح.
يشك البروتستانت في تعيين هذه الأماكن وحصرها. فهم بعد أن انفصلوا عن الكنيسة اللاتينية أخذوا لا يثقون بما تفسره الكنيسة تفسيرًا مبنيًا على التخمين والتصديق الساذج.
 
 
#محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة
 

 

    رحلة إلى المشرق 1934- 1935 ا . و. كينغلك   كان الزوار من البلاد المجاورة كمصر وسوريا والأناضول وإسطنبول والروملي حتي ومن ولايات الدانوب ومن روسيا، وكان بعضهم يحضر معه بضائع مختلفة تمكنه أرباحها من تسديد نفقات زيارته هذه، وكان يرافقهم نساؤهم وأطفالهم. وللنساء إيمان عميق بالروحانيات، فكنَّ يحملن معهن أطفالهن إلى هذه الأرض المقدسة كي ينعم هؤلاء الصغار بالإيمان والحج، فحجة الطفل لا تكلف ما تكلفه حجة الكبير وإذا قام بها صغيرًا سقطت عنه كبيرًا. يحتار الإنسان في تعليل هذه الدوافع الشديدة نحو إقبال الناس على المسيح بهذا المقياس الواسع سواء أكان ذلك ناشئًا عن تخيلات وهمية أم كان ناشئًا عن تفكير صحيح واختيار سليم. وعلى كل حال فالدخول في التفكير بالقيام بهذا الواجب وبالاستعداد له يكفيان لأن يكفيا حياة الإنسان فيصبح حاجًا حقيقيًا. إذا سافر إلى الحج أو وصل إلى البلاد التي يحج إليها. إن حياته تتجه كلها نحو هذا الشعور الروحي. لذلك كنت أرى الشوق قد بلغ أقصى حدوده في مثل هؤلاء الحجاج الذين تأخذهم النشوات الروحية. كانت مراكب الحجاج تنزل في ميناء يافا وقد جاءت كل طبقة من سكان أوروبا بسفينة خاصة بها، سفينة للنبلاء أبناء الأسر الشريفة وسفينة تحمل أدنى درجات المجتمع، كل منهما يحافظ على تقاليده وطرق معيشته. وكان يجب أن يكون في كل سفينة كاهن يساعد ركابها على القيام بصلواتهم وتأدية طقوسهم، وكانت معظم السفن التي تنقل الحجاج يونانية، وكانت تعاني المشقات قبل أن تصل بهم إلى قرب الموانئ ولا سيما وإن سفرها كان يتم في فصل الشتاء حتى يصل الحجاج إلى القدس قبيل عيد الفصح. ومن يافا يستأجر الحجاج الجمال والخيول والبغال والحمير لتحملهم إلى المدينة المقدسة، فإذا وصلوا أسرعوا بعرض بضائعهم التي حملوها معهم في ساحة الكنيسة فتتحول إلى سوق، وكذلك كان سكان القدس وما جاورها يعرضون في هذه السوق بضائعهم وكان ذلك يقتضي وجود الصرّافين لتسهيل أعمال البيع والشراء تمامًا كما كان صيارفة الهيكل في أيام المسيح. عندما دخلت الكنيسة وجدت خليطًا من الناس هم أشبه بسكان بابل القديمة، وكان كهنة الروم واللاتين والأرمن يقوم كل منهم بصلواته في المساحة المخصصة له ضمن الكنيسة الكبيرة. وأخذت حشود الزوار والحجاج تدخل الكنيسة كموج البحر فكان بعضهم يضحك والآخر يتكلم والثالث يستعطي. ولكن أكثرهم يتبرك بلمس أماكن الذكريات المقدسة ويقبلها وهو يتلو صلواته ويقدم نقوده التي نذرها في الأماكن المخصصة لها، تقربًا من الله واحتسابًا لوجهه الكريم ولم أستسغ عادة تقبيل الناس للحجارة. فالذوق الإنجليزي يمج هذه العادة ويأباها. اعتاد ديمتري أن يخرج معي كلما خرجت ليقوم بمهمة الترجمة، وكان شديد الإيمان بالكنيسة، وكم تاقت نفسه لهذه الزيارة من زمن طويل، فلا عجب إذا رأيته يتركني ليميل وينحني على كل حجر يلثمه ويركع أمامه ويصلي بحرارة، ولكنه كان في مرات كثيرة يحتار ماذا يقبل وماذا يترك من هذه الحجارة الكثيرة. بعض الزوار البروتستانت يشك في حقيقة هذه الأماكن ولا يستطيع النفوذ لاجتلاء وضعية القدس. فالمعروف أن الصلب وقع خارج السور، فما بال هذه الكنيسة التي قامت على مكان الصلب والقبر تقوم الآن في منتصف القدس وضمن أسوارها(1)، كيف أصبح القبر المقدس تحت هذا السقف الذي أقف الآن تحته؟ إنه قبر مستطيل جميل قسم منه تحت الأرض وقسم يرتفع عن الأرض وحوله جدران. تدخل من الباب وتهبط بضع درجات لتشاهد قناديل معلقة في السقف أضاءت عتمة المكان لترى فيه المذبح. إنك في أقدس مكان في مدينة القدس، ولا تكاد تفرغ من إشباع نظرك منه حتى تشعر باندفاع شديد نحو الخروج بسبب أنفاس الحشود العديدة الخانقة، وتسرع لتسأل ترجمانك هل ما بقي من الوقت حتى غروب الشمس يكفي لركوب الدواب والوصول إلى جبل الجلجثة "الجماجم" فيجيبك: ها هي تلك الجماجم يا سيدي، إنها في الطابق الأول من هذا البناء. هيا لنصعد ثلاث عشرة درجة. هذه الحفرات الذهبية التي توضع فيها ثلاثة من الصلبان. الأول الذي صلب عليه المسيح والآخران صلب عليهما اللصان. هذه روايات ومزاعم والحقيقة أن المدينة المقدسة بنيت حول القيامة وامتدت بالتدريج نحو الشمال مدى واسعة بصورة أضاعت الحقائق والمظاهر الجغرافية الوارد ذكرها في الأناجيل. وتضم كنيسة القيامة الأماكن التي وردت في حوادث السيد المسيح. على يمينك جلس وبكى. وعلى العمود الذي على يسارك ربط وجلد بالسياط، وعلى المكان الذي أمامك تُوِّج بالشوك وفوقه صُلب وفي أسفله دُفِن. وكلها تذكرنا بحياة المخلص حتى بالمكان الذي صاح فيه الديك عندما أنكر بطرس سيده. رحلة إلى المشرق 1934- 1935 ا . و. كينغلك (1) السور الحالي الذي يضم كنيسة القيامة بني بعد المسيح. يشك البروتستانت في تعيين هذه الأماكن وحصرها. فهم بعد أن انفصلوا عن الكنيسة اللاتينية أخذوا لا يثقون بما تفسره الكنيسة تفسيرًا مبنيًا على التخمين والتصديق الساذج.     #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة     , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

حجي إلى مكة والمدينة - إيليا ترويانوف
تدمر دمشق بيروت 1931م
جزيرة المهل وعوائد أهلها
رحلة إلى المشرق 1934- 1935 - ا . و. كينغلك
رحلة ابن فضلان الى بلاد الترك والروس والصقالبة
مبارك بن لندن - عابروا الربع الخالي
البغدادي في مصر