Arabic    

شربة المقطفة حساء تلمسان التقليدي


2021-04-21
اعرض في فيس بوك
التصنيف : المائدة_العالمية

 
شربة المقطفة حساء تلمسان التقليدي
#من_دفتر_رمضان
تتباهى النساء في تلمسان بتحضير المأكولات التقليدية والحلويات اللذيذة والجميلة المنظر، وتتنافسن في كيفية تحضير وتزيين وتقديم الأطباق للضيوف. وفي القديم لم تكن أنواع المعجنات متوفرة كما هي اليوم، كما أن الرجل التلمساني كان يرفض أن يذهب إلى السوق لاقتناء مواد بإمكان النساء صنعها بالبيت العائلي. ومن بين هذه المواد "المْقَطْفَة" التي كان يعتبر الرجل أن مجرد البحث عنها في الدكاكين هو بمثابة مهانة في حقه.
فكانت كل أنواع العجائن والخبز تصنع في البيت التلمساني، ولا تزال الأمهات في تلمسان تحرصن على تعليم بناتهن أسرار المطبخ حتى لا يجلبن العار إلى العائلة بجهلهن لكيفية تحضير هذه المواد. ويمكن اعتبار صناعة العجائن والخبز من الصنائع العائلية التي تتوارثها الأجيال وتحتفظ كل عائلة بسر الحرفة.
والمْقَطْفَة نوع من أنواع العجائن التي تضاف إلى الحساء. يدخل في تركيبتها الدقيق والماء والملح. تعجن جيدا إلى أن تصبح لينة ثم تفرد على شكل خيوط رقيقة، ويُقطّع كل خيط إلى قطع صغيرة تُبرم بالأصابع بين السبابة والإبهام، قبل أن توضع في الهواء لتجف. وبعدها تضاف إلى الشُرْبَة.
أما الحساء، فيحضر في قدر خاص به بوضع قطع صغير من اللحم مع أنواع مختلفة من الخضر (الجزر، الكوسة، البطاطس)وقليلا من الزيت والقصبر والطماطم والتوابل والحمص، ويترك الكل يطهى على نار متوسطة. وتقوم المرأة التلمسانية أحيانا بقطع الطماطم إلى شرائح كبيرة ووضعها في كسْكَاسْ فوق القدر وتغطى، حتى يتقاطر عصيرها على مرق الحساء بالقدر.
يضاف إلى المرق تدريجيا قليلا من الماء حتى يستوي الحساء، وتضاف حبات المْقَطْفَة إلى المرق في المرحلة الأخيرة لتنضج معه.
تستهلك الأسر التلمسانية شربة المْقَطْفَة عادة في رمضان وفي المناسبات العائلية.
___________________________________________
الفضل في الفيديو إلى: قناة فراح تي في للطبخ Tasty 
على يوتيوب

  شربة المقطفة حساء تلمسان التقليدي #من_دفتر_رمضان تتباهى النساء في تلمسان بتحضير المأكولات التقليدية والحلويات اللذيذة والجميلة المنظر، وتتنافسن في كيفية تحضير وتزيين وتقديم الأطباق للضيوف. وفي القديم لم تكن أنواع المعجنات متوفرة كما هي اليوم، كما أن الرجل التلمساني كان يرفض أن يذهب إلى السوق لاقتناء مواد بإمكان النساء صنعها بالبيت العائلي. ومن بين هذه المواد "المْقَطْفَة" التي كان يعتبر الرجل أن مجرد البحث عنها في الدكاكين هو بمثابة مهانة في حقه. فكانت كل أنواع العجائن والخبز تصنع في البيت التلمساني، ولا تزال الأمهات في تلمسان تحرصن على تعليم بناتهن أسرار المطبخ حتى لا يجلبن العار إلى العائلة بجهلهن لكيفية تحضير هذه المواد. ويمكن اعتبار صناعة العجائن والخبز من الصنائع العائلية التي تتوارثها الأجيال وتحتفظ كل عائلة بسر الحرفة. والمْقَطْفَة نوع من أنواع العجائن التي تضاف إلى الحساء. يدخل في تركيبتها الدقيق والماء والملح. تعجن جيدا إلى أن تصبح لينة ثم تفرد على شكل خيوط رقيقة، ويُقطّع كل خيط إلى قطع صغيرة تُبرم بالأصابع بين السبابة والإبهام، قبل أن توضع في الهواء لتجف. وبعدها تضاف إلى الشُرْبَة. أما الحساء، فيحضر في قدر خاص به بوضع قطع صغير من اللحم مع أنواع مختلفة من الخضر (الجزر، الكوسة، البطاطس)وقليلا من الزيت والقصبر والطماطم والتوابل والحمص، ويترك الكل يطهى على نار متوسطة. وتقوم المرأة التلمسانية أحيانا بقطع الطماطم إلى شرائح كبيرة ووضعها في كسْكَاسْ فوق القدر وتغطى، حتى يتقاطر عصيرها على مرق الحساء بالقدر. يضاف إلى المرق تدريجيا قليلا من الماء حتى يستوي الحساء، وتضاف حبات المْقَطْفَة إلى المرق في المرحلة الأخيرة لتنضج معه. تستهلك الأسر التلمسانية شربة المْقَطْفَة عادة في رمضان وفي المناسبات العائلية. ___________________________________________ الفضل في الفيديو إلى: قناة فراح تي في للطبخ Tasty  على يوتيوب , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

الشاورما
الحلوى المحلية الأكثر رواجا بالقدس
شربة المقطفة حساء تلمسان التقليدي
الفتوش من المقبلات الشهيرة في شهر رمضان
حدث فلكي نادر يرى مرة واحدة في العمر
طبق سمك الهلسا (ايليش) الذائع الصيت في كلكتا
ندعوكم لهذا التذوق الافتراضي لـ (شاي مع حليب) على طريقتنا


Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions