Arabic    

يبن صلاح ورتشارد قلب الأسد


2017-03-11
اعرض في فيس بوك
التصنيف : قصة الحضارة

مشروعنا الجديد: نصوص مختارة من #قصة_الحضارة
ندعوكم لمتابعة هذه النصوص المختارة، والتي ينتقيها ويقدم لها الشاعر الإماراتي / محمد أحمد السويدي، من مشروعنا المتجدد قصة الحضارة لـ «ول ديورانت »، وقد أطلقته 'القرية الإلكترونية' في إطار اهتمامها بالتراث العالمي من خلال مكتبتها 'الوراق'، ودشن له موقع إلكتروني خاص، بتكليف من الشاعر محمد السويدي، يمكنكم مشاهدته من خلال هذا الرابط www.civilizationstory.com
نعيد نشر نصوص مختارة منه هنا تباعاً نأمل ان تحوز إعجابكم، نبدأها بهذا النص:

 

ــــــــــــــــــ

 

 

 

«يبن صلاح ورتشارد قلب الأسد»

ثم تبدل الحال في اليوم الثاني، وجاءت الإمدادت إلى صلاح الدين الأيوبي، واستولى الملل مرة أخرى على رتشارد قلب الأسد، وحبس عنه فرسان عكا وصور معونتهم، فأرسل بطلب الصلح من جديد. واشتدت عليه الحمى فطلب فاكهة وشراباً بارداً، فما كان من صلاح الدين إلا أن بعث إليه بالكمثرى والخوخ والثلج، وبطبيبه الخاص. وفي اليوم الثاني من سبتمبر 1192 وقع البطلان شروط صلح يدوم ثلاث سنين، وقسمت فلسطين قسمين؛ فاحتفظ رتشارد بجميع ما فتحه من المدن الممتدة على طول الساحل من عكا إلى يافا؛ وسمح للمسلمين والمسيحيين بحرية الانتقال من أحد القسمين إلى الآخر، وتعهد السلطان الأيوبي بحماية الحجاج المسيحيين إلى بيت المقدس على أن تبقى المدينة في أيدي المسلمين (ولعل التجار الإيطاليين الذين يهمهم قبل كل شيء أن يسيطروا على الثغور البحرية، قد أقنعوا رتشارد بالتخلي عن المدينة المقدسة نظير استيلائه على المدن الساحلية). وأقيمت المآدب والألعاب احتفالاً بالصلح؛ ويقول صاحب سيرة رتشارد في هذا: 'والله وحده يعلم مقدار السرور الذي ملأ قلوب الشعبين، وهو سرور يجل عن الوصف'. وزالت إلى حين الأحقاد من الصدور؛ ولما ركب سفينته إلى إنجلترا أرسل رسالته الأخيرة إلى صلاح الدين يتحداه، ويتوعده بأنه سيعود بعد ثلاث سنين ويستولي على بيت المقدس. وأجابه صلاح الدين بأنه إذا كان لابد أن تقطع يده فإنه يفضل أن يقطعها رتشرد (الأنكتار) لا أي رجل سواه. 
وبعد فإن اعتدال صلاح الدين، وصبره، وعدله قد غلبت بهاء رتشارد، وشجاعته، ومهارته الحربية؛ كما غلب المسلمون بفضل إخلاص زعمائهم ووحدتهم الزعماء الإقطاعيين المنقسمين على أنفسهم، والذين يعوزهم الولاء للغرض والإخلاص في المقصد؛ وكان قصر خط التموين من وراء المسلمين أعظم فائدة من سيطرة المسيحيين على البحار. وكانت الفضائل والأخطاء المسيحية أبرز في السلطان منها في الملك المسيحي؛ فقد كان صلاح الدين مستمسكاً بدينه إلى أبعد حد، وأجاز لنفسه أن يقسو أشد القسوة على فرسان المعبد والمستشفى؛ ولكنه كان شفيقاً على الضعفاء، رحيماً بالمغلوبين، يسمو على أعدائه في وفائه بوعده سموا جعل المؤرخين المسيحيين يعجبون كيف يخلق الدين الإسلامي 'الخاطئ' في ظنهم رجلاً يصل في العظمة إلى هذا الحد. وكان يعامل خدمه أرق معاملة، ويستمع بنفسه إلى مطالب الشعب جميعها، وكانت قيمة المال عنده لا تزيد على قيمة التراب. ولم يترك في خزانته الخاصة بعد موته إلا ديناراً واحداٍ؛ وقد ترك لابنه قبل موته بزمن قليل وصية لا تسمو فوقها أية فلسفة مسيحية : 
'أوصيك بتقوى الله تعالى فإنها رأس كل خير؛ وآمرك بما أمر الله به فإنه سبب نجاتك؛ وأحذرك من الدماء والدخول فيها والتقلد بها فإن الدم لا ينام؛ وأوصيك بحفظ قلوب الرعية والنظر في أحوالهم، فأنت أميني وأمين الله عليهم؛ وأوصيك بحفظ قلوب الأمراء وأرباب الدولة والأكابر. فما بلغت ما بلغت إلا بمداراة الناس؛ ولا تحقد على أحد، فإن الموت لا يبقى على أحد؛ وأحذر ما بينك وبين الناس فإنه لا يغفر إلا برضاهم، وما بينك وبين الله يغفره الله بتوبتك إليه فإنه كريم '. 
ومات في عام 1193 ولم يتجاوز سنه الخامسة والخمسين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
#قصة_الحضارة:
هو بمثابة المقدمة لمجلد ضخم وضعه 'وِلْ ديورانت' في 'التراث الشرقي' وهذا المجلد الضخم بدوره هو الجزء الأول من عدة أجزاء أخذ الكاتب نفسه بإخراجها ليبسط فيها (قصة الحضارة) منذ فجر التاريخ إلى يوم كتابة الموسوعة. قضى مؤلفها عشرات السنين في إعداد العدة لها، فقرأ عشرات المؤلفات وطاف أرجاء العالم من شرقه إلى غربه أكثر من مرة. هذه السلسلة ذخيرة علمية لا غنى عنها للمكتبة العربية ولعشاق التاريخ والأدب والعلم والفن والاجتماع وفلسفة التاريخ والحضارة. اتسم «وول ديورانت 1885م- 1981م» بالروح الموضوعية، والمنهج العلمي، وبالالتزام الخلقي؛ وهو من الكتاب الغربيين القليلين الذين اعترفوا بفضل الحضارات الشرقية، وتأثيرها الكبير في الحضارة اليونانية واللاتينية. في الفلسفة والهندسة والعمارة والطب وفي الصناعة وفي القانون والإدارة والاقتصاد، وفي الفنون.

مشروعنا الجديد: نصوص مختارة من #قصة_الحضارة ندعوكم لمتابعة هذه النصوص المختارة، والتي ينتقيها ويقدم لها الشاعر الإماراتي / محمد أحمد السويدي، من مشروعنا المتجدد قصة الحضارة لـ «ول ديورانت »، وقد أطلقته 'القرية الإلكترونية' في إطار اهتمامها بالتراث العالمي من خلال مكتبتها 'الوراق'، ودشن له موقع إلكتروني خاص، بتكليف من الشاعر محمد السويدي، يمكنكم مشاهدته من خلال هذا الرابط www.civilizationstory.com نعيد نشر نصوص مختارة منه هنا تباعاً نأمل ان تحوز إعجابكم، نبدأها بهذا النص:   ــــــــــــــــــ       «يبن صلاح ورتشارد قلب الأسد» ثم تبدل الحال في اليوم الثاني، وجاءت الإمدادت إلى صلاح الدين الأيوبي، واستولى الملل مرة أخرى على رتشارد قلب الأسد، وحبس عنه فرسان عكا وصور معونتهم، فأرسل بطلب الصلح من جديد. واشتدت عليه الحمى فطلب فاكهة وشراباً بارداً، فما كان من صلاح الدين إلا أن بعث إليه بالكمثرى والخوخ والثلج، وبطبيبه الخاص. وفي اليوم الثاني من سبتمبر 1192 وقع البطلان شروط صلح يدوم ثلاث سنين، وقسمت فلسطين قسمين؛ فاحتفظ رتشارد بجميع ما فتحه من المدن الممتدة على طول الساحل من عكا إلى يافا؛ وسمح للمسلمين والمسيحيين بحرية الانتقال من أحد القسمين إلى الآخر، وتعهد السلطان الأيوبي بحماية الحجاج المسيحيين إلى بيت المقدس على أن تبقى المدينة في أيدي المسلمين (ولعل التجار الإيطاليين الذين يهمهم قبل كل شيء أن يسيطروا على الثغور البحرية، قد أقنعوا رتشارد بالتخلي عن المدينة المقدسة نظير استيلائه على المدن الساحلية). وأقيمت المآدب والألعاب احتفالاً بالصلح؛ ويقول صاحب سيرة رتشارد في هذا: 'والله وحده يعلم مقدار السرور الذي ملأ قلوب الشعبين، وهو سرور يجل عن الوصف'. وزالت إلى حين الأحقاد من الصدور؛ ولما ركب سفينته إلى إنجلترا أرسل رسالته الأخيرة إلى صلاح الدين يتحداه، ويتوعده بأنه سيعود بعد ثلاث سنين ويستولي على بيت المقدس. وأجابه صلاح الدين بأنه إذا كان لابد أن تقطع يده فإنه يفضل أن يقطعها رتشرد (الأنكتار) لا أي رجل سواه.  وبعد فإن اعتدال صلاح الدين، وصبره، وعدله قد غلبت بهاء رتشارد، وشجاعته، ومهارته الحربية؛ كما غلب المسلمون بفضل إخلاص زعمائهم ووحدتهم الزعماء الإقطاعيين المنقسمين على أنفسهم، والذين يعوزهم الولاء للغرض والإخلاص في المقصد؛ وكان قصر خط التموين من وراء المسلمين أعظم فائدة من سيطرة المسيحيين على البحار. وكانت الفضائل والأخطاء المسيحية أبرز في السلطان منها في الملك المسيحي؛ فقد كان صلاح الدين مستمسكاً بدينه إلى أبعد حد، وأجاز لنفسه أن يقسو أشد القسوة على فرسان المعبد والمستشفى؛ ولكنه كان شفيقاً على الضعفاء، رحيماً بالمغلوبين، يسمو على أعدائه في وفائه بوعده سموا جعل المؤرخين المسيحيين يعجبون كيف يخلق الدين الإسلامي 'الخاطئ' في ظنهم رجلاً يصل في العظمة إلى هذا الحد. وكان يعامل خدمه أرق معاملة، ويستمع بنفسه إلى مطالب الشعب جميعها، وكانت قيمة المال عنده لا تزيد على قيمة التراب. ولم يترك في خزانته الخاصة بعد موته إلا ديناراً واحداٍ؛ وقد ترك لابنه قبل موته بزمن قليل وصية لا تسمو فوقها أية فلسفة مسيحية :  'أوصيك بتقوى الله تعالى فإنها رأس كل خير؛ وآمرك بما أمر الله به فإنه سبب نجاتك؛ وأحذرك من الدماء والدخول فيها والتقلد بها فإن الدم لا ينام؛ وأوصيك بحفظ قلوب الرعية والنظر في أحوالهم، فأنت أميني وأمين الله عليهم؛ وأوصيك بحفظ قلوب الأمراء وأرباب الدولة والأكابر. فما بلغت ما بلغت إلا بمداراة الناس؛ ولا تحقد على أحد، فإن الموت لا يبقى على أحد؛ وأحذر ما بينك وبين الناس فإنه لا يغفر إلا برضاهم، وما بينك وبين الله يغفره الله بتوبتك إليه فإنه كريم '.  ومات في عام 1193 ولم يتجاوز سنه الخامسة والخمسين. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ #قصة_الحضارة: هو بمثابة المقدمة لمجلد ضخم وضعه 'وِلْ ديورانت' في 'التراث الشرقي' وهذا المجلد الضخم بدوره هو الجزء الأول من عدة أجزاء أخذ الكاتب نفسه بإخراجها ليبسط فيها (قصة الحضارة) منذ فجر التاريخ إلى يوم كتابة الموسوعة. قضى مؤلفها عشرات السنين في إعداد العدة لها، فقرأ عشرات المؤلفات وطاف أرجاء العالم من شرقه إلى غربه أكثر من مرة. هذه السلسلة ذخيرة علمية لا غنى عنها للمكتبة العربية ولعشاق التاريخ والأدب والعلم والفن والاجتماع وفلسفة التاريخ والحضارة. اتسم «وول ديورانت 1885م- 1981م» بالروح الموضوعية، والمنهج العلمي، وبالالتزام الخلقي؛ وهو من الكتاب الغربيين القليلين الذين اعترفوا بفضل الحضارات الشرقية، وتأثيرها الكبير في الحضارة اليونانية واللاتينية. في الفلسفة والهندسة والعمارة والطب وفي الصناعة وفي القانون والإدارة والاقتصاد، وفي الفنون. , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,civilization,

Related Articles

المعمار الفرنسي (جنون البناء)
الشتات الثاني .. إلى أين يذهب اليهود؟ - الحلقة الثالثة
الشتات الثاني .. إلى أين يذهب اليهود؟ - الحلقة الثانية
الشتات الثاني .. إلى أين يذهب اليهود؟ - الحلقة الأولى
Born in the Fifth of November, 1885 Will Durant, American author
حصان ليوناردو المفقود - من قصة الحضارة - لويل ديورانت
ميلاد سيّدنا عيسى