Arabic    

بثن، بثينة


2019-12-30
اعرض في فيس بوك
التصنيف : إعلانات

 
بثن، بثينة | #سفر_كلمة
من منشورات موقع المتنبي أحد المشروعات الثقافية للقرية الإلكترونية في أبوظبي برعاية الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي
________________
بثن، بثينة: نوع من الأفاعي الصحراوية السامة، وذكر صاحب معجم الألفاظ العامية في دولة الأمارات، إن البدو يعالجون لدغتها بتبخير موضع الإصابة في جسم الملدوغ بجلد البثن ذاته.
ودخان جلدها لا يقلّ خطورة عن لدغتها، فهو سام ومهلك أيضا.
ولا تحتفظ لنا المعجمات العربية بمفردة بثن للدلالة على الأفاعي، فمادة بثن ترد لتدلّ على الأرض السهلة اللّينة، وقيل الرملة، وأنشد ابن بري لجميل:
بدت بدوة لما استقلّت حمولها
ببثنة بين الجرف والحاج والنُّجل
وبها سمّيت المرأة بثنة، وتصغيرها بثينة
والبثينة : الزبدة، وكذلك ضرب من الحنطة
وكما نرى فأن المعجم العربي لا يسعفنا كثيرًا في هذه المفردة رغم التنوّع والغنى في مرادفات المادة، وذات الأمر مع العربية الجنوبية أو الدويلات العربية في الهلال الخصيب، فلقد ورد الجذر ( بثن ) في اللغة النبطية للدلالة على اسم العلم بثينة، أما المعجم السبئي فلقد خلا منها .
أما في اللغات السامية الأخرى فترد مادة ( بثن ) في السريانية لتعني الحيّة السامة ( بتناbatna ) ، فالثاء العربية تقابلها تاء في السريانية. وترد المفردة كذلك في اللغة العبرية بصيغة ( فتن ) ، والفاء العبرية تقابلها في حالات باء مثلثة في العربية ( paten ) وتعني الأفعى السامة أيضا، وكذلك في الأوغاريتية فإن مادة بثن تطلق لتعني الأفعى.
وقد تكون المفردة الأكدية ( bashamu ) في البابلية والآشورية والتي تعني التنين هي المادة الأم التي خرجت من متنها هذه المقابلات السامية .
وهناك من يجد أن مادة بثن انتقل من حقلها السامي إلى اللغة اليونانية وصارت تطلق على الأفعى بصورة عامة ففي الأساطير اليونانية القديمة يمثّل ( python ) ابن الأرض الذي قتله ابولو .
وفي المعجمية العربية لا تطلق مادة بثن على الأفعى بذاتها، غير أنها تشتمل على كثير من صفاتها فالبثن والبثنة : رملة ليّنة ، والأفعى ليّنة كالرمل وتتماهى فيه حتى لا نكاد نميّزها عنه، وكذلك فإن من مرادفاتها: النعومة ، وهذا يحيلنا إلى القول المأثور "الأفعى ناعم مسّها قاتل سمّها" .
وهنا أجد أن مفردة ( ب ث ن ) الدالة على الأفعى نشأت عن مادة بثن التي تعني الأرض السهلة السلسة الناعمة اللينة، ولقد ورّثتها اللغة العربية إلى أخواتها من اللغات السامية وانتقلت منها إلى اللغة اليونانية، ولاحقا أهملت ومن ثم أميتت في العربية ولكن اللهجات احتفظت لنا بها بذات طريقة تلفظها القديمة .
 
 

  بثن، بثينة | #سفر_كلمة من منشورات موقع المتنبي أحد المشروعات الثقافية للقرية الإلكترونية في أبوظبي برعاية الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي ________________ بثن، بثينة: نوع من الأفاعي الصحراوية السامة، وذكر صاحب معجم الألفاظ العامية في دولة الأمارات، إن البدو يعالجون لدغتها بتبخير موضع الإصابة في جسم الملدوغ بجلد البثن ذاته. ودخان جلدها لا يقلّ خطورة عن لدغتها، فهو سام ومهلك أيضا. ولا تحتفظ لنا المعجمات العربية بمفردة بثن للدلالة على الأفاعي، فمادة بثن ترد لتدلّ على الأرض السهلة اللّينة، وقيل الرملة، وأنشد ابن بري لجميل: بدت بدوة لما استقلّت حمولها ببثنة بين الجرف والحاج والنُّجل وبها سمّيت المرأة بثنة، وتصغيرها بثينة والبثينة : الزبدة، وكذلك ضرب من الحنطة وكما نرى فأن المعجم العربي لا يسعفنا كثيرًا في هذه المفردة رغم التنوّع والغنى في مرادفات المادة، وذات الأمر مع العربية الجنوبية أو الدويلات العربية في الهلال الخصيب، فلقد ورد الجذر ( بثن ) في اللغة النبطية للدلالة على اسم العلم بثينة، أما المعجم السبئي فلقد خلا منها . أما في اللغات السامية الأخرى فترد مادة ( بثن ) في السريانية لتعني الحيّة السامة ( بتناbatna ) ، فالثاء العربية تقابلها تاء في السريانية. وترد المفردة كذلك في اللغة العبرية بصيغة ( فتن ) ، والفاء العبرية تقابلها في حالات باء مثلثة في العربية ( paten ) وتعني الأفعى السامة أيضا، وكذلك في الأوغاريتية فإن مادة بثن تطلق لتعني الأفعى. وقد تكون المفردة الأكدية ( bashamu ) في البابلية والآشورية والتي تعني التنين هي المادة الأم التي خرجت من متنها هذه المقابلات السامية . وهناك من يجد أن مادة بثن انتقل من حقلها السامي إلى اللغة اليونانية وصارت تطلق على الأفعى بصورة عامة ففي الأساطير اليونانية القديمة يمثّل ( python ) ابن الأرض الذي قتله ابولو . وفي المعجمية العربية لا تطلق مادة بثن على الأفعى بذاتها، غير أنها تشتمل على كثير من صفاتها فالبثن والبثنة : رملة ليّنة ، والأفعى ليّنة كالرمل وتتماهى فيه حتى لا نكاد نميّزها عنه، وكذلك فإن من مرادفاتها: النعومة ، وهذا يحيلنا إلى القول المأثور "الأفعى ناعم مسّها قاتل سمّها" . وهنا أجد أن مفردة ( ب ث ن ) الدالة على الأفعى نشأت عن مادة بثن التي تعني الأرض السهلة السلسة الناعمة اللينة، ولقد ورّثتها اللغة العربية إلى أخواتها من اللغات السامية وانتقلت منها إلى اللغة اليونانية، ولاحقا أهملت ومن ثم أميتت في العربية ولكن اللهجات احتفظت لنا بها بذات طريقة تلفظها القديمة .     , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

للاستماع إلى المزيد يرجى تحميل تطبيق لخولة 365 أنشودة حب Leh Khawla
فيديوهات جديدة من - القرية الإلكترونية - Electronic Village على يوتيوب
المنشد/ محمد العزّاوي - المقامات الموسيقية | مقام نهاوند
Leh Khawla
حمّل تطبيق الوراق على هاتفك الآن وتمتع بتصفح مليون صفحة من أمهات الكتب العربية
فيديوهات جديدة من القرية الإلكترونية على منصتنا في موقع يوتيوب
فَلْيَكُنْ عَامَاً مُزهراً بالنّجَاحَات