Arabic    

الفلفل


2019-10-16
اعرض في فيس بوك
التصنيف : ابن بطوطة الهند

 
تستمر رحلة القرية الإلكترونيّة "على خطى ابن بطّوطة في الهند" (2021/2018)، ندعوكم لقراة هذا النص (الفلفل) ضمن #مشاهد_مختارة من رحلة الرحّالة الكبير ابن بطوطة يختارها ويحقق نصوصها ويضبط هوامشها الشاعر/ محمد أحمد السويدي. (الفلفل)
وشجرات الفلفل شبيهة بدوالي العنب، وهم يغرسونها إزاء النارجيل، فتصعد فيها كصعود الدوالي إلا أنها ليس لها عسلوج، وهو الغزل كما للدوالي، وأوراق شجره تشبه آذان الخيل. وبعضها يشبه أوراق العليق، ويثمر عناقيد صغاراً. حبها كحب أبي قنينة، إذا كانت خضراء. وإذا كان أوان الخريف قطفوه وفرشوه على الحصر في الشمس. كما يصنع بالعنب عند تزبيبه. ولا يزالون يقلبونه حتى يستحكم يبسه، ثم يبيعونه من التجار. والعامة ببلادنا يزعمون أنهم يقلونه بالنار. وبسبب ذلك يحدث فيه التكريش، وليس كذلك وإنما يحدث ذلك فيه بالشمس. ولقد رأيته بمدينة قالقوط، يصب للكيل، كالذرة ببلادنا.
——-
قالقوط (كلكتّا الهنديّة)
#محمد_أحمد_السويدي_ابن_بطوطة_الهند
شاهدوا هذا الفيديو عن الفلفل على يوتيوب

  تستمر رحلة القرية الإلكترونيّة "على خطى ابن بطّوطة في الهند" (2021/2018)، ندعوكم لقراة هذا النص (الفلفل) ضمن #مشاهد_مختارة من رحلة الرحّالة الكبير ابن بطوطة يختارها ويحقق نصوصها ويضبط هوامشها الشاعر/ محمد أحمد السويدي. (الفلفل) وشجرات الفلفل شبيهة بدوالي العنب، وهم يغرسونها إزاء النارجيل، فتصعد فيها كصعود الدوالي إلا أنها ليس لها عسلوج، وهو الغزل كما للدوالي، وأوراق شجره تشبه آذان الخيل. وبعضها يشبه أوراق العليق، ويثمر عناقيد صغاراً. حبها كحب أبي قنينة، إذا كانت خضراء. وإذا كان أوان الخريف قطفوه وفرشوه على الحصر في الشمس. كما يصنع بالعنب عند تزبيبه. ولا يزالون يقلبونه حتى يستحكم يبسه، ثم يبيعونه من التجار. والعامة ببلادنا يزعمون أنهم يقلونه بالنار. وبسبب ذلك يحدث فيه التكريش، وليس كذلك وإنما يحدث ذلك فيه بالشمس. ولقد رأيته بمدينة قالقوط، يصب للكيل، كالذرة ببلادنا. ——- قالقوط (كلكتّا الهنديّة) #محمد_أحمد_السويدي_ابن_بطوطة_الهند شاهدوا هذا الفيديو عن الفلفل على يوتيوب , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

DAY5 Interview with Historian Dr Najaf Haider
Delhi Street Foods - Local Bread Making
Razia Sultana's Tomb
In the footsteps of Ibn Battuta in India - Delhi - Day 4
Calicut Port and coastal areas
Day 3 - Town of Sirsa - In the footsteps of Ibn Battuta in India
Day 2 All - In the footsteps of Ibn Battuta in India