Arabic     English    

الوصول إلى مدينة سراجوق


2018-08-10
اعرض في فيس بوك
التصنيف : رحلة ابن بطوطة العامة

الوصول إلى مدينة سراجوق
#محمد_أحمد_السويدي_ابن_بطوطة
قال ابن بطوطة:
فوصلنا إلى مدينة سراجوق، ومعنى جوق صغير ، فكأنهم قالوا : سرا الصغيرة ، وهي على شاطىء نهر كبير زخّار يقال له ألوصو، ومعناه الماء الكبير (1) وعليه جسر من قوارب كجسر بغداد، وإلى هذه المدينة انتهى سفرنا بالخيل التي تجر العربات وبعناها بها بحساب أربعة دنانير دراهم للفرس وأقل من ذلك لأجل ضعفها ورخصها بهذه المدينة واكترينا الجمال لجر العربات.
وبهذه المدينة زاوية لرجل صالح معمّر من الترك، يقال له أطا، ومعناها الوالد، أضافنا بها ودعالنا، وأضافنا أيضا قاضيها ولا أعرف اسمه، ثم سرنا منها ثلاثين يوما سيرا جادّا لا ننزل إلا ساعتين إحداهما عند الضحى والأخرى عند المغرب ، وتكون الإقامة قدر ما يطبخون الدّوقي ويشربونه ، وهو يطبخ من غلية واحدة ويكون معهم الخليع (2) من اللحم، يجعلونه عليه ويصبون عليه اللّبن، وكل إنسان إنما ينام أو يأكل في عربته حال السير. وكان لي في عربتي ثلاث من الجواري ، ومن عادة المسافرين في هذه البريّة الإسراع لقلّة أعشابها ، والجمال التي تقطعها يهلك معظمها وما يبقى منها لا ينتفع به إلا في سنة أخرى بعد أن يسمن والماء في هذه البرية في مناهل معلومة بعد اليومين والثلاثة، وهو ماء المطر والحسيان.
__________________
(1) سراجوق هي بالذات سرايتشيك (Saray-Jük) الحالية على بعد 40 ميلا من مصب نهر أورال (l'oural) ، المسمى أولو سو (ulu ـ su) من لدن الأتراك ، يعني النهر الكبير والمسمى ياييك (yayik) من قبل الجغرافيين العرب ...(كازاخستان)
 
(2) الخليع من الكلمات المغربية الغير المتداولة في جهات أخرى ، ويتعلق الأمر بنوع من اللحوم المصبّرة على الطريقة التالية ، تؤخذ شرائح من لحوم العجل أو الخروف على شكل قديد وتنقع في التوابل : أبزار ، ثوم ، ملح ، قزبر ، بعد هذا تشمس جيدا وتلقى في طناجير كبيرة مضافا اليها طبعا زيت الزيتون وقطع مختارة من الشحم ... إلى جانب الماء ... وتتم هذه العملية عند الصيف ولها طقوس خاصة في قواعد المغرب وخاصة مدينة فاس ومراكش ... وهكذا يتوفر معظم البيوت على خوابي من الخليع تقصدها العائلة عندما يطرأ ضيف وخاصة في فصل الشتاء حيث يتعذر الخروج ... ومن العادة أن الأسر تتهاداه فيما بينها عند الحاجة ـ أنظر معجم دوزي.
 
مصدر الفيديو: مراحل تحضير "الخليع" مع أشهر خلاع مغربي

الوصول إلى مدينة سراجوق #محمد_أحمد_السويدي_ابن_بطوطة قال ابن بطوطة: فوصلنا إلى مدينة سراجوق، ومعنى جوق صغير ، فكأنهم قالوا : سرا الصغيرة ، وهي على شاطىء نهر كبير زخّار يقال له ألوصو، ومعناه الماء الكبير (1) وعليه جسر من قوارب كجسر بغداد، وإلى هذه المدينة انتهى سفرنا بالخيل التي تجر العربات وبعناها بها بحساب أربعة دنانير دراهم للفرس وأقل من ذلك لأجل ضعفها ورخصها بهذه المدينة واكترينا الجمال لجر العربات. وبهذه المدينة زاوية لرجل صالح معمّر من الترك، يقال له أطا، ومعناها الوالد، أضافنا بها ودعالنا، وأضافنا أيضا قاضيها ولا أعرف اسمه، ثم سرنا منها ثلاثين يوما سيرا جادّا لا ننزل إلا ساعتين إحداهما عند الضحى والأخرى عند المغرب ، وتكون الإقامة قدر ما يطبخون الدّوقي ويشربونه ، وهو يطبخ من غلية واحدة ويكون معهم الخليع (2) من اللحم، يجعلونه عليه ويصبون عليه اللّبن، وكل إنسان إنما ينام أو يأكل في عربته حال السير. وكان لي في عربتي ثلاث من الجواري ، ومن عادة المسافرين في هذه البريّة الإسراع لقلّة أعشابها ، والجمال التي تقطعها يهلك معظمها وما يبقى منها لا ينتفع به إلا في سنة أخرى بعد أن يسمن والماء في هذه البرية في مناهل معلومة بعد اليومين والثلاثة، وهو ماء المطر والحسيان. __________________ (1) سراجوق هي بالذات سرايتشيك (Saray-Jük) الحالية على بعد 40 ميلا من مصب نهر أورال (l'oural) ، المسمى أولو سو (ulu ـ su) من لدن الأتراك ، يعني النهر الكبير والمسمى ياييك (yayik) من قبل الجغرافيين العرب ...(كازاخستان)   (2) الخليع من الكلمات المغربية الغير المتداولة في جهات أخرى ، ويتعلق الأمر بنوع من اللحوم المصبّرة على الطريقة التالية ، تؤخذ شرائح من لحوم العجل أو الخروف على شكل قديد وتنقع في التوابل : أبزار ، ثوم ، ملح ، قزبر ، بعد هذا تشمس جيدا وتلقى في طناجير كبيرة مضافا اليها طبعا زيت الزيتون وقطع مختارة من الشحم ... إلى جانب الماء ... وتتم هذه العملية عند الصيف ولها طقوس خاصة في قواعد المغرب وخاصة مدينة فاس ومراكش ... وهكذا يتوفر معظم البيوت على خوابي من الخليع تقصدها العائلة عندما يطرأ ضيف وخاصة في فصل الشتاء حيث يتعذر الخروج ... ومن العادة أن الأسر تتهاداه فيما بينها عند الحاجة ـ أنظر معجم دوزي.   مصدر الفيديو: مراحل تحضير "الخليع" مع أشهر خلاع مغربي , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

ذكر سلطان تونس وصلاة العيد - من رحلة ابن بطوطة
كالبيتا في جزيرة سرنديب حيث وصلت أقدام ابن بطوطة (سريلانكا حاليا)
On to the city of Saraichiq
ابن بطّوطة يلتقي بابن مؤسس الدولة العثمانيّة في بورصا
العربي القديم والعربي الجديد
الوصول إلى مدينة سراجوق
في الطريق إلى خوارزم