Arabic     English    

ذكر بطيخ خوارزم


2018-08-02
اعرض في فيس بوك
التصنيف : رحلة ابن بطوطة العامة

ذكر بطيخ خوارزم
#محمد_أحمد_السويدي_ابن_بطوطة
وبطيخ خوارزم لا نظير له في بلاد الدنيا شرقا ولا غربا إلا ما كان من بطيخ بخاري ، يليه بطيخ إصفهان ، وقشره أخضر ، وباطنه أحمر ، وهو صادق الحلاوة ، وفيه صلابة.
ومن العجائب أنّه يقدّد وييبس في الشمس ويجعل في القواصر كما يصنع عندنا بالشّريحة والتّين المالقي (19) ، ويحمل من خوارزم إلى أقصى بلاد الهند والصين ، وليس في جميع الفواكه اليابسة أطيب منه!
وكنت أيام إقامتي بدهلي من الهند متى قدم المسافرون بعثت من يشتري لي منهم قديد البطيخ ، وكان ملك الهند إذا أوتي إليه بشيء منه بعث إليّ به لما يعلم من محبّتي فيه ، ومن عادته أنه يطرف الغرباء بفواكه بلادهم ويتفقدهم بذلك.
حكاية [التاجر الكريم]
كان قد صحبني من مدينة السّرا إلى خوارزم شريف من أهل كربلاء يسمى علي بن منصور ، وكان من التجار فكنت أكلّفه أن يشتري لي الثياب وسواها ، فكان يشتري لي الثوب بعشرة دنانير ويقول اشتريته بثمانية ، ويحاسبني بالثمانية ويدفع الدينارين من ماله وأنا لا علم لي بفعله إلى أن تعرفت ذلك على ألسنة الناس ، وكان مع ذلك قد أسلفني دنانير فلمّا وصل إليّ إحسان أمير خوارزم رددت إليه ما أسلفنيه ، وأردت أن أحسن بعده إليه مكافأة لأفعاله الحسنة ، فأبى ذلك وحلف أن لا يفعل ، وأردت أن أحسن إلى فتى كان له اسمه كافور فحلف أن لا أفعل ، وكان أكرم من لقيته من العراقيين.
وعزم على السفر معي إلى بلاد الهند ثم إن جماعة من أهل بلده وصلوا إلى خوارزم برسم السفر إلى الصين فأخذ في السفر معهم ، فقلت له في ذلك ، فقال : هؤلاء أهل بلدي
__________________
(19) اشتهرت مالقة بتينها الطيّب الذي يستورد منها لأقاصي البلاد ومن هنا تغنّى به أبو الحجاج البلوي :
مالقة حييت ياتينها
الفلك من أجلك يأتينها!!
 
ـ المقري : النفح ج 1 ، ص 151. الكدية : الارتزاق والاستعطاء!
 
9 ORIGINAL WAYS TO CUT A WATERMELON

ذكر بطيخ خوارزم #محمد_أحمد_السويدي_ابن_بطوطة وبطيخ خوارزم لا نظير له في بلاد الدنيا شرقا ولا غربا إلا ما كان من بطيخ بخاري ، يليه بطيخ إصفهان ، وقشره أخضر ، وباطنه أحمر ، وهو صادق الحلاوة ، وفيه صلابة. ومن العجائب أنّه يقدّد وييبس في الشمس ويجعل في القواصر كما يصنع عندنا بالشّريحة والتّين المالقي (19) ، ويحمل من خوارزم إلى أقصى بلاد الهند والصين ، وليس في جميع الفواكه اليابسة أطيب منه! وكنت أيام إقامتي بدهلي من الهند متى قدم المسافرون بعثت من يشتري لي منهم قديد البطيخ ، وكان ملك الهند إذا أوتي إليه بشيء منه بعث إليّ به لما يعلم من محبّتي فيه ، ومن عادته أنه يطرف الغرباء بفواكه بلادهم ويتفقدهم بذلك. حكاية [التاجر الكريم] كان قد صحبني من مدينة السّرا إلى خوارزم شريف من أهل كربلاء يسمى علي بن منصور ، وكان من التجار فكنت أكلّفه أن يشتري لي الثياب وسواها ، فكان يشتري لي الثوب بعشرة دنانير ويقول اشتريته بثمانية ، ويحاسبني بالثمانية ويدفع الدينارين من ماله وأنا لا علم لي بفعله إلى أن تعرفت ذلك على ألسنة الناس ، وكان مع ذلك قد أسلفني دنانير فلمّا وصل إليّ إحسان أمير خوارزم رددت إليه ما أسلفنيه ، وأردت أن أحسن بعده إليه مكافأة لأفعاله الحسنة ، فأبى ذلك وحلف أن لا يفعل ، وأردت أن أحسن إلى فتى كان له اسمه كافور فحلف أن لا أفعل ، وكان أكرم من لقيته من العراقيين. وعزم على السفر معي إلى بلاد الهند ثم إن جماعة من أهل بلده وصلوا إلى خوارزم برسم السفر إلى الصين فأخذ في السفر معهم ، فقلت له في ذلك ، فقال : هؤلاء أهل بلدي __________________ (19) اشتهرت مالقة بتينها الطيّب الذي يستورد منها لأقاصي البلاد ومن هنا تغنّى به أبو الحجاج البلوي : مالقة حييت ياتينها الفلك من أجلك يأتينها!!   ـ المقري : النفح ج 1 ، ص 151. الكدية : الارتزاق والاستعطاء!   9 ORIGINAL WAYS TO CUT A WATERMELON , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

ذكر سلطان تونس وصلاة العيد - من رحلة ابن بطوطة
كالبيتا في جزيرة سرنديب حيث وصلت أقدام ابن بطوطة (سريلانكا حاليا)
On to the city of Saraichiq
ابن بطّوطة يلتقي بابن مؤسس الدولة العثمانيّة في بورصا
العربي القديم والعربي الجديد
الوصول إلى مدينة سراجوق
في الطريق إلى خوارزم