Arabic    

ياقوت كنكار Kurungala في سيلان


2018-07-31
اعرض في فيس بوك
التصنيف : رحلة ابن بطوطة العامة

 
ياقوت كنكار Kurungala في سيلان
#محمد_أحمد_السويدي_ابن_بطوطة
قال ابن بطوطة: 
والياقوت العجيب البهرمان (252) انما يكون بهذه البلدة ، فمنه ما يخرج من الخور ، وهو عزيز عندهم ، ومنه ما يحفر عنه. وجزيرة سيلان يوجد الياقوت في جميع مواضعها ، وهي متملّكة فيشتري الانسان القطعة منها ، ويحفر عن الياقوت فيجد أحجارا بيضاء مشعّبة، وهي التي يتكون الياقوت في أجوافها فيعطيها الحكّاكين فيحكّونها حتى تنفلق عن أحجار وجميع النساء بجزيرة سيلان لهن القلائد من الياقوت الملون ويجعلنه في أيديهن وأرجلهن عوضا من الأسورة والخلاخيل (254) ، وجواري السلطان يصنعن منه شبكة يجعلنها على رؤوسهن ، ولقد رأيت على جبهة الفيل الأبيض (255) سبعة أحجار منه ، كل حجر أعظم من بيضة الدجاجة ، ورأيت عند السلطان أيري شكروتي سكرجة على مقدار الكف من الياقوت ، فيها دهن العود فجعلت أعجب منها فقال إن عندنا ما هو أضخم من ذلك.
 
__________________
(252) البهرمان (L.Escarbouches) نوع من الياقوت الأحمر الفاتح ، ويوجد في هذه الجزيرة الياقوت الجيد الذي لا يوجد مثله في العالم كله. وكذلك يوجد هنا النوع الأصفر الذي يسمى في الاصطلاح ، الطوبّازTopazes والنوع الأزرق الذي يسمى SAPHIR.
الياقوت ، فمنه الأحمر ومنه الأصفر ومنه الأزرق ويسمونه النّيلم (253) ، وعادتهم أن ما بلغ ثمنه من أحجار الياقوت إلى مائة فنم، فهو للسلطان يعطي ثمنه وياخذه وما نقص عن تلك القيمة فهو لأصحابه ، وصرف مائة فنم ستة دنانير من الذهب.
(253) إذن هناك البهرمان (الأحمر) والاصفر الطّوبّار ، والأزرق السفير ، وهو النّيلم وهذا تعبير سنسكري يعني الازرق.
(254) يختص اسم الخلاخيل بالحلّي الذي يجعل عند عراقيب الأرجل ج. خلخال.
(255) الفيل الأبيض رمز للسلطة العليا في تلك الأيام
S. Paranavitana in University of Ceylon HIstory of Ceylon. I. PT 2. P. 046
محمد السويدي: Aryacakravarti dynasty
he Aryacakravarti dynasty (Tamil: அரியச் சக்கரவர்த்திகள் வம்சம்) were kings of the Jaffna Kingdom in Sri Lanka. The earliest Sri Lankan sources, between 1277 and 1283, mention a military leader of this name as a minister in the services of the Pandyan Empire; he raided the western Sri Lankan coast and took the politically significant relic of the Buddha’s tooth from the Sinhalese capital city of Yapahuwa. 
*هذا النص يأتيكم من #رحلة_ابن_بطوطة، المسماة «تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار»، وهي جزء من مشروعنا على خطى ابن بطوطة كما ندعوكم لمتابعة النصوص والحكايات التي سننشرها من الرحلة تباعاً في الأيام القادمة، ينتخبها ويعتني بها الشاعر الإماراتي #محمد_أحمد_السويدي لقراء الصفحة الكرام.
__________________
الفيديو: The Search for Rare Sunset Rubies | Game of Stones
قناة Discovery

  ياقوت كنكار Kurungala في سيلان #محمد_أحمد_السويدي_ابن_بطوطة قال ابن بطوطة:  والياقوت العجيب البهرمان (252) انما يكون بهذه البلدة ، فمنه ما يخرج من الخور ، وهو عزيز عندهم ، ومنه ما يحفر عنه. وجزيرة سيلان يوجد الياقوت في جميع مواضعها ، وهي متملّكة فيشتري الانسان القطعة منها ، ويحفر عن الياقوت فيجد أحجارا بيضاء مشعّبة، وهي التي يتكون الياقوت في أجوافها فيعطيها الحكّاكين فيحكّونها حتى تنفلق عن أحجار وجميع النساء بجزيرة سيلان لهن القلائد من الياقوت الملون ويجعلنه في أيديهن وأرجلهن عوضا من الأسورة والخلاخيل (254) ، وجواري السلطان يصنعن منه شبكة يجعلنها على رؤوسهن ، ولقد رأيت على جبهة الفيل الأبيض (255) سبعة أحجار منه ، كل حجر أعظم من بيضة الدجاجة ، ورأيت عند السلطان أيري شكروتي سكرجة على مقدار الكف من الياقوت ، فيها دهن العود فجعلت أعجب منها فقال إن عندنا ما هو أضخم من ذلك.   __________________ (252) البهرمان (L.Escarbouches) نوع من الياقوت الأحمر الفاتح ، ويوجد في هذه الجزيرة الياقوت الجيد الذي لا يوجد مثله في العالم كله. وكذلك يوجد هنا النوع الأصفر الذي يسمى في الاصطلاح ، الطوبّازTopazes والنوع الأزرق الذي يسمى SAPHIR. الياقوت ، فمنه الأحمر ومنه الأصفر ومنه الأزرق ويسمونه النّيلم (253) ، وعادتهم أن ما بلغ ثمنه من أحجار الياقوت إلى مائة فنم، فهو للسلطان يعطي ثمنه وياخذه وما نقص عن تلك القيمة فهو لأصحابه ، وصرف مائة فنم ستة دنانير من الذهب. (253) إذن هناك البهرمان (الأحمر) والاصفر الطّوبّار ، والأزرق السفير ، وهو النّيلم وهذا تعبير سنسكري يعني الازرق. (254) يختص اسم الخلاخيل بالحلّي الذي يجعل عند عراقيب الأرجل ج. خلخال. (255) الفيل الأبيض رمز للسلطة العليا في تلك الأيام S. Paranavitana in University of Ceylon HIstory of Ceylon. I. PT 2. P. 046 محمد السويدي: Aryacakravarti dynasty he Aryacakravarti dynasty (Tamil: அரியச் சக்கரவர்த்திகள் வம்சம்) were kings of the Jaffna Kingdom in Sri Lanka. The earliest Sri Lankan sources, between 1277 and 1283, mention a military leader of this name as a minister in the services of the Pandyan Empire; he raided the western Sri Lankan coast and took the politically significant relic of the Buddha’s tooth from the Sinhalese capital city of Yapahuwa.  *هذا النص يأتيكم من #رحلة_ابن_بطوطة، المسماة «تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار»، وهي جزء من مشروعنا على خطى ابن بطوطة كما ندعوكم لمتابعة النصوص والحكايات التي سننشرها من الرحلة تباعاً في الأيام القادمة، ينتخبها ويعتني بها الشاعر الإماراتي #محمد_أحمد_السويدي لقراء الصفحة الكرام. __________________ الفيديو: The Search for Rare Sunset Rubies | Game of Stones قناة Discovery , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

ذكر سلطان تونس وصلاة العيد - من رحلة ابن بطوطة
كالبيتا في جزيرة سرنديب حيث وصلت أقدام ابن بطوطة (سريلانكا حاليا)
On to the city of Saraichiq
ابن بطّوطة يلتقي بابن مؤسس الدولة العثمانيّة في بورصا
العربي القديم والعربي الجديد
الوصول إلى مدينة سراجوق
في الطريق إلى خوارزم