Arabic    

اليوم أطول خسوف قمري منذ 100 عام


2018-07-27
اعرض في فيس بوك
التصنيف : مختارات من علوم الفضاء

 
 
اليوم أطول خسوف قمري منذ 100 عام
يشهد العالم اليوم الجمعة ظاهرة خسوف القمر عندما تقع الأرض في المنتصف بين القمر والشمس، وسيمكن مشاهدته من بعض مناطق الأرض بين الغروب ومنتصف الليل.
ويقول العلماء إن هذا الخسوف هو الأطول في القرن الحالي. وسيمر القمر بثلاث مراحل، خسوف جزئي، ثم كلي، ثم جزئي مرة أخرى.
وسيكون القمر دامياً، وهو ظاهرة فلكية عندما يبدو لون القمر أحمر إثر دخوله ظل الأرض.
وتسبب هذا اللون أشعة الشمس على الطرف الآخر من الأرض، والتي ستعبر غلاف الأرض وتلتف حوله ولتنعكس على القمر ما يعطيه اللون الأحمر.
لكن ما يميز هذه الظاهرة الفلكية هو أنها ستستمر لنحو أربع ساعات، بينما مرحلة القمر الدامي ساعة و43 دقيقة.
ولن يستطيع سكان أميركا الشمالية مشاهدة الحدث، لكنه سيكون ظاهراً لسكان الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا والمحيط الهندي.
ولا تحتاج مشاهدة الخسوف القمري إلى عدسات وقاية، بل يمكن النظر إلى القمر بالعين المجردة، خلافاً لكسوف الشمس.
ورغم أن هذا الحدث سيكون الأطول في هذا القرن إلا أنه ليس الظاهرة الفلكية الأكثر ندرة، ففي يناير من هذا العام شهدنا ظاهرة تسمى "القمر الأزرق الدامي العملاق".
وكان ذلك عبارة عن اجتماع لثلاث ظواهر فلكية قمرية في آن واحد: القمر الأزرق، أي البدر الثاني في شهر، والقمر الدامي، والقمر العملاق، أي عندما يبدو أكبر وفي أقرب نقطة من الأرض.
 
 

    اليوم أطول خسوف قمري منذ 100 عام يشهد العالم اليوم الجمعة ظاهرة خسوف القمر عندما تقع الأرض في المنتصف بين القمر والشمس، وسيمكن مشاهدته من بعض مناطق الأرض بين الغروب ومنتصف الليل. ويقول العلماء إن هذا الخسوف هو الأطول في القرن الحالي. وسيمر القمر بثلاث مراحل، خسوف جزئي، ثم كلي، ثم جزئي مرة أخرى. وسيكون القمر دامياً، وهو ظاهرة فلكية عندما يبدو لون القمر أحمر إثر دخوله ظل الأرض. وتسبب هذا اللون أشعة الشمس على الطرف الآخر من الأرض، والتي ستعبر غلاف الأرض وتلتف حوله ولتنعكس على القمر ما يعطيه اللون الأحمر. لكن ما يميز هذه الظاهرة الفلكية هو أنها ستستمر لنحو أربع ساعات، بينما مرحلة القمر الدامي ساعة و43 دقيقة. ولن يستطيع سكان أميركا الشمالية مشاهدة الحدث، لكنه سيكون ظاهراً لسكان الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا والمحيط الهندي. ولا تحتاج مشاهدة الخسوف القمري إلى عدسات وقاية، بل يمكن النظر إلى القمر بالعين المجردة، خلافاً لكسوف الشمس. ورغم أن هذا الحدث سيكون الأطول في هذا القرن إلا أنه ليس الظاهرة الفلكية الأكثر ندرة، ففي يناير من هذا العام شهدنا ظاهرة تسمى "القمر الأزرق الدامي العملاق". وكان ذلك عبارة عن اجتماع لثلاث ظواهر فلكية قمرية في آن واحد: القمر الأزرق، أي البدر الثاني في شهر، والقمر الدامي، والقمر العملاق، أي عندما يبدو أكبر وفي أقرب نقطة من الأرض.     , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

Can we live on Jupiter?
كيف حدث أول هبوط على سطح القمر؟
The International Space Station flew in front of the sun
إطلاق صاروخ Heavy_Falcon التابع لـ SpaceX والذي يحمل 24 قمراً صناعياً وساعة ذرية جديدة
How to Get to Mars. Very Cool! HD
بعد طول انتظار.. أول صورة لثقب أسود في التاريخ
first ever image of a black hole