Arabic    

تحية إلى معرض الكتاب في الشارقة


2016-11-04
اعرض في فيس بوك
التصنيف : إعلانات

 

 

 

 

إذا كان الكتاب أساس الحضارة الإنسانية وخزانة تراثها وعمادها المتجدد مع الأجيال، منذ أن كان في شكله الحجري حتى صار باللغة الرقمية، مرورا بصحائف الورق وألواح الخشب والمعادن، فهو سيظل النسغ الحيوي المتدفق في وعي البشر وشجرة الحياة وتراث الإنسان وتطلعاته الحضارية عبر المستقبل المرتجى.

ومع انطلاق الدورة الخامسة والثلاثين لـ #معرض_الكتاب_الدولي في #الشارقة، يسعدني أن أتوجه إلى الأصدقاء المنظمين لهذا المعرض والمشرفين عليه، وإلى رواده كافة، بعاطر التحية والتقدير، وأبارك جهودهم الميمونة في متابعة هذا النهج الفكري والثقافي الكريم الذي اختطه ويرعاه صاحب السمو الشيخ الدكتور / سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

إن تعلقنا بالكتاب ومحبتنا له، إلى جانب الاحتفاء بمعارضه الوطنية والعربية والعالمية، ما هو إلا تأكيد على القيمة العلمية والروحية والتاريخية التي يمثلها هذا المنجز الإنساني المضيء في سجل الثقافة والتراث على مدى التاريخ الحضاري. ولا شك أن البيت الخالي من مكتبة تزين صدره وتؤنس ليالي ساكنيه بأشهى ثمرات الإبداع من آداب وعلوم وفنون، هو صحراء بلقع لا ماء فيها ولا أنيس ولا حياة. من هذه القيمة التي يمثلها الكتاب، على مستوى الواقع والرمز والأمل، نرى أن التلميذ يحمل كتابه ويضمه إلى قلبه وهو في طريقه إلى المدرسة أو البيت، كما يفعل الكبار.
وإذا كانت المكتبة في عصرنا زينة لكل بيت وزادا عقليا لكل من فيه، فإن الاطلاع على ما فيها من روائع الخيال وكنوز الفكر والمعرفة هو السراج الوهاج الذي ينير دروب الحياة ويحفز البشر على التقدم والتعاون والسلام.

ومن جديد، أحيي مهرجان الكتاب في الشارقة، وأتمنى أن يظل منارة متجددة إلى جانب منارات الإمارات ومهرجاناتها الفكرية والثقافية والتراثية الأخرى. إن الأمم لا تتقدم ولا تزدهر إلا بفضل الكتاب وقراءته بوعي ومحبة واهتمام، في البيت والمدرسة وفي كل فسحة من وقت، منذ الطفولة حتى آخر محطة في العمر.

*محمد أحمد السويدي.

 

        إذا كان الكتاب أساس الحضارة الإنسانية وخزانة تراثها وعمادها المتجدد مع الأجيال، منذ أن كان في شكله الحجري حتى صار باللغة الرقمية، مرورا بصحائف الورق وألواح الخشب والمعادن، فهو سيظل النسغ الحيوي المتدفق في وعي البشر وشجرة الحياة وتراث الإنسان وتطلعاته الحضارية عبر المستقبل المرتجى. ومع انطلاق الدورة الخامسة والثلاثين لـ #معرض_الكتاب_الدولي في #الشارقة، يسعدني أن أتوجه إلى الأصدقاء المنظمين لهذا المعرض والمشرفين عليه، وإلى رواده كافة، بعاطر التحية والتقدير، وأبارك جهودهم الميمونة في متابعة هذا النهج الفكري والثقافي الكريم الذي اختطه ويرعاه صاحب السمو الشيخ الدكتور / سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. إن تعلقنا بالكتاب ومحبتنا له، إلى جانب الاحتفاء بمعارضه الوطنية والعربية والعالمية، ما هو إلا تأكيد على القيمة العلمية والروحية والتاريخية التي يمثلها هذا المنجز الإنساني المضيء في سجل الثقافة والتراث على مدى التاريخ الحضاري. ولا شك أن البيت الخالي من مكتبة تزين صدره وتؤنس ليالي ساكنيه بأشهى ثمرات الإبداع من آداب وعلوم وفنون، هو صحراء بلقع لا ماء فيها ولا أنيس ولا حياة. من هذه القيمة التي يمثلها الكتاب، على مستوى الواقع والرمز والأمل، نرى أن التلميذ يحمل كتابه ويضمه إلى قلبه وهو في طريقه إلى المدرسة أو البيت، كما يفعل الكبار. وإذا كانت المكتبة في عصرنا زينة لكل بيت وزادا عقليا لكل من فيه، فإن الاطلاع على ما فيها من روائع الخيال وكنوز الفكر والمعرفة هو السراج الوهاج الذي ينير دروب الحياة ويحفز البشر على التقدم والتعاون والسلام. ومن جديد، أحيي مهرجان الكتاب في الشارقة، وأتمنى أن يظل منارة متجددة إلى جانب منارات الإمارات ومهرجاناتها الفكرية والثقافية والتراثية الأخرى. إن الأمم لا تتقدم ولا تزدهر إلا بفضل الكتاب وقراءته بوعي ومحبة واهتمام، في البيت والمدرسة وفي كل فسحة من وقت، منذ الطفولة حتى آخر محطة في العمر. *محمد أحمد السويدي.   , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi, ,

Related Articles

يوسف إدريس على تطبيق الوراق
قريباً - عود الفنان الجميل استاذنا عوض احمودي - أسّرامِيسّو
تنعى القرية الإلكترونية الأخ/ سعيد خوري
أسّرامِيسّو
هذه التدوينات كتبها الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي على خطى موتزارت
لحن نوبي جديد وعام سعيد جديد
موقع وتطبيق الوراق يخاطب متابعيه عبر صفحة الوراق في فيس بوك