Arabic    

في الخيمة


2018-01-20
اعرض في فيس بوك
التصنيف : المايدي بن ظاهر

 
 
"في الخيمة"
مع شاعر الإمارات الكبير المايدي بن ظاهر
 
السرمد
 
السرْمَدُ: دوام الزمان من ليل أَو نهار. وليل سرمد: طويل. وفي التنزيل العزيز: قل أَرأَيتم إِن جعل الله عليكم النهار سرمداً؟ قال الزجاج: السرمد الدائم في اللغة. وفي حديث لقمان بن عاد في أَخيه: "جَوَّابُ لَيْلٍ سَرْمد". أَراد: أَنه يَسْري لَيْلَه كُلَّه لا يَنامُ، يَصِفُه بالشَّجاعة.
 
قال طرفة بن العبد في معلقته:
لَعَمرُكَ ما أَمري عَلَيَّ بِغُمَّةٍ نَهاري وَلا لَيلي عَلَيَّ بِسَرمَدِ
 
والغمة: الأمر الذي لا يُهتدى له، والمعنى: إني لا أتحير في أمري نهارا، ولا أؤخره ليلا فيطول على الليل؛ لأن الليل السرمد هو الليل الطويل.
 
قال ابو تمّام: 
وَطولُ مُقامِ المَرءِ في الحَيِّ مُخلِقٌ لِديباجَتَيهِ فَاِغتَرِب تَتَجَدَّدِ 
فَإِنّي رَأَيتُ الشَمسَ زيدَت مَحَبَّةً إِلى الناسِ أَن لَيسَت عَلَيهِم بِسَرمَدِ
 
قال ابن ظاهر في وصف الدنيا: 
وهي سرمد مادري متى يوقف المدا ولا ساعة فيها الحساب ايقوم
 
وقال ايضا:
والسرمديات الشهر معلومه لوما يفندها بيان اهلالها
 
والتفنيد التمييز.

    "في الخيمة" مع شاعر الإمارات الكبير المايدي بن ظاهر   السرمد   السرْمَدُ: دوام الزمان من ليل أَو نهار. وليل سرمد: طويل. وفي التنزيل العزيز: قل أَرأَيتم إِن جعل الله عليكم النهار سرمداً؟ قال الزجاج: السرمد الدائم في اللغة. وفي حديث لقمان بن عاد في أَخيه: "جَوَّابُ لَيْلٍ سَرْمد". أَراد: أَنه يَسْري لَيْلَه كُلَّه لا يَنامُ، يَصِفُه بالشَّجاعة.   قال طرفة بن العبد في معلقته: لَعَمرُكَ ما أَمري عَلَيَّ بِغُمَّةٍ نَهاري وَلا لَيلي عَلَيَّ بِسَرمَدِ   والغمة: الأمر الذي لا يُهتدى له، والمعنى: إني لا أتحير في أمري نهارا، ولا أؤخره ليلا فيطول على الليل؛ لأن الليل السرمد هو الليل الطويل.   قال ابو تمّام:  وَطولُ مُقامِ المَرءِ في الحَيِّ مُخلِقٌ لِديباجَتَيهِ فَاِغتَرِب تَتَجَدَّدِ  فَإِنّي رَأَيتُ الشَمسَ زيدَت مَحَبَّةً إِلى الناسِ أَن لَيسَت عَلَيهِم بِسَرمَدِ   قال ابن ظاهر في وصف الدنيا:  وهي سرمد مادري متى يوقف المدا ولا ساعة فيها الحساب ايقوم   وقال ايضا: والسرمديات الشهر معلومه لوما يفندها بيان اهلالها   والتفنيد التمييز. , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

الشعر بين الماجدي والمتنبي - قراءة الحوار كاملاً
في الخيمة
ألا واشقا من عذب الله قلبه
أو ناعشات في هوى زي الغنا يلعبن كشفات ابغير اجناع


Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions