Arabic    

جل أطعمة العرب، بل كلها، على الفعيلة.


2021-12-14
اعرض في فيس بوك
التطبيقات : الوراق

 
 
جل أطعمة العرب، بل كلها، على الفعيلة. 
وهي متقاربة الكيفية من الدقيق واللبن والسمن والتمر كالسخينة، واللويقة، والصحيرة، والربيكة والبكيلة.
 السخينة تتخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقة وفوق الحساء، وإنما يأكلونها في شدة الدهر وغلاء السعر وعجف المال وهي التي كانت قريش تعير بها.
 الحريقة أن يذر الدقيق على ماء أو لبن حليب فيحسى وهي أغلظ من السخينة يبقى بها صاحب العيال على عياله إذا عضه الدهر الصحيرة اللبن يغلى ثم يذر عليه الدقيق العذيرة دقيق يحلب عليه لبن ثم يحمى بالرضف العكيسة لبن تصب عليه الإهالة وهي الشحم المذاب الفريقة حلبة تضم إلى اللبن والتمر وتقدم إلى المريض والنفساء الرغيدة اللبن الحليب يغلى ثم يذر عليه الدقيق حتى يختلط فيلعق الآصية دقيق يعجن بلبن وتمر الرهية بر يطحن بين حجرين ويصب عليه لبن ويقال: ارتهى الرجل إذا اتخذ ذلك الوليقة طعام يتخذ من دقيق وسمن ولبن.
اللويقة ما لين من طعام وفي حديث عبادة: "ولا آكل إلا ما لوق لي" والألوقة أيضاً الملين منه إلا أن اللويقة ألين.
 الخزيرة شحمة تذاب ويصب عليها ماء ثم يطرح عليه دقيق فيلبك به وهي عند الأطباء ثلاث: الخبز والسكر والسمن وشتان ما بينهما.
الرغيغة حسو من دقيق وماء وليست في رقة السخينة الربيكة طعام يتخذ من بر وتمر وسمن ومنها المثل غرثان فاربكوا له
 التلبينة حساء يتخذ من دقيق أو نخالة ويجعل فيه عسل وإنما سميت تلبينة تشبيهاً باللبن لبياضها ورقتها. وفي الحديث: "عليكم بالتلبينة"، وكان إذا اشتكى أحدهم في منزله لم تنزل البرمة حتى يأتي على أحد طرفيه، ومعناه حتى يبل من علته أو يموت، وإنما جعلي هذان طرفيه لأنهما منتهى أمر العليل في علته.
من كتاب فقه اللغة وأسرار العربية للثعالبي.
إقرأه الآن على الوراق
حمل التطبيق

    جل أطعمة العرب، بل كلها، على الفعيلة.  وهي متقاربة الكيفية من الدقيق واللبن والسمن والتمر كالسخينة، واللويقة، والصحيرة، والربيكة والبكيلة.  السخينة تتخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقة وفوق الحساء، وإنما يأكلونها في شدة الدهر وغلاء السعر وعجف المال وهي التي كانت قريش تعير بها.  الحريقة أن يذر الدقيق على ماء أو لبن حليب فيحسى وهي أغلظ من السخينة يبقى بها صاحب العيال على عياله إذا عضه الدهر الصحيرة اللبن يغلى ثم يذر عليه الدقيق العذيرة دقيق يحلب عليه لبن ثم يحمى بالرضف العكيسة لبن تصب عليه الإهالة وهي الشحم المذاب الفريقة حلبة تضم إلى اللبن والتمر وتقدم إلى المريض والنفساء الرغيدة اللبن الحليب يغلى ثم يذر عليه الدقيق حتى يختلط فيلعق الآصية دقيق يعجن بلبن وتمر الرهية بر يطحن بين حجرين ويصب عليه لبن ويقال: ارتهى الرجل إذا اتخذ ذلك الوليقة طعام يتخذ من دقيق وسمن ولبن. اللويقة ما لين من طعام وفي حديث عبادة: "ولا آكل إلا ما لوق لي" والألوقة أيضاً الملين منه إلا أن اللويقة ألين.  الخزيرة شحمة تذاب ويصب عليها ماء ثم يطرح عليه دقيق فيلبك به وهي عند الأطباء ثلاث: الخبز والسكر والسمن وشتان ما بينهما. الرغيغة حسو من دقيق وماء وليست في رقة السخينة الربيكة طعام يتخذ من بر وتمر وسمن ومنها المثل غرثان فاربكوا له  التلبينة حساء يتخذ من دقيق أو نخالة ويجعل فيه عسل وإنما سميت تلبينة تشبيهاً باللبن لبياضها ورقتها. وفي الحديث: "عليكم بالتلبينة"، وكان إذا اشتكى أحدهم في منزله لم تنزل البرمة حتى يأتي على أحد طرفيه، ومعناه حتى يبل من علته أو يموت، وإنما جعلي هذان طرفيه لأنهما منتهى أمر العليل في علته. من كتاب فقه اللغة وأسرار العربية للثعالبي. إقرأه الآن على الوراق حمل التطبيق , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

كتاب الأغاني - لأبو الفرج الأصفهاني
الإخلاص والنية - لابن أبي الدنيا
المواقف والمخاطبات | النفري | مقاطع مختارة
تعرف من هما كليلة ودمنة؟
أحِنّ إلَيكُمْ كلّ يوم ولَيلةٍ
المتفرنج القاهري! شراء ولبس البنطلون في القاهرة القديمة
القاهرة بنت الصحراء [ القاهرة ]


Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions