Arabic    

الفلفل الحار يقود "يوليوس" و"باتابوتيان" للفوز بنوبل الطب


2021-10-19
اعرض في فيس بوك
التطبيقات : المتحف العلمي

 
الفلفل الحار يقود "يوليوس" و"باتابوتيان" للفوز بنوبل الطب 
الفيديو: من إنتاج القرية الإلكترونية ضمن تطبيق #المتحف_العلمي
از العالم الأميركي ديفيد يوليوس ومواطنه المتحدر من أصل لبناني أرمني أرديرم باتابوتيان الاثنين بجائزة نوبل للطب للعام 2021 تقديراً لاكتشافاتهما بشأن طريقة نقل الجهاز العصبي للإشارات المرتبطة بالحرارة واللمس.
وقالت لجنة نوبل في ستوكهولم إن "الاكتشافات الرائدة" للفائزَين بجائزة نوبل هذا العام "سمحت لنا بفهم كيف يمكن للحرارة والبرودة والقوة الميكانيكية أن تحفز النبضات العصبية التي تسمح لنا بإدراك العالم والتكيف معه".
وقد استخدم ديفيد يوليوس (65 عاماً) وهو أستاذ في جامعة كاليفورنيا، مكوّن كابساييسين النشط في الفلفل الحار الذي يسبب إحساساً حرّاقاً، لرصد وجود أحد المستقبلات في النهايات العصبية الجلدية يتفاعل مع الحرارة.
أما مواطنه أرديرم باتابوتيان المولود في بيروت سنة 1967، وهو أستاذ في معهد "سكريبس ريسيرتش" في كاليفورنيا، فقد استخدم خلايا حساسة على الضغط لاكتشاف فئة جديدة من المستقبلات تتفاعل مع المحفزات الميكانيكية في الجلد والأعضاء الداخلية.
وقال رئيس لجنة نوبل للطب توماس بيرلمان أمام الصحافيين "كلاهما باحثان مذهلان فتحا أبواب الأحاسيس الحسية بطريقة فريدة تماماً".
ووفقاً لبيان اللجنة: "استخدم ديفيد يوليوس "الكابسيسين" وهو مركب لاذع من الفلفل الحار الذي يسبب الإحساس بالحرقان، لتحديد جهاز استشعار في النهايات العصبية للجلد يستجيب للحرارة، كما استخدم "باتابوتيان" الخلايا الحساسة للضغط لاكتشاف فئة جديدة من المستشعرات التي تستجيب للمنبهات الميكانيكية في الجلد والأعضاء الداخلية".

  الفلفل الحار يقود "يوليوس" و"باتابوتيان" للفوز بنوبل الطب  الفيديو: من إنتاج القرية الإلكترونية ضمن تطبيق #المتحف_العلمي از العالم الأميركي ديفيد يوليوس ومواطنه المتحدر من أصل لبناني أرمني أرديرم باتابوتيان الاثنين بجائزة نوبل للطب للعام 2021 تقديراً لاكتشافاتهما بشأن طريقة نقل الجهاز العصبي للإشارات المرتبطة بالحرارة واللمس. وقالت لجنة نوبل في ستوكهولم إن "الاكتشافات الرائدة" للفائزَين بجائزة نوبل هذا العام "سمحت لنا بفهم كيف يمكن للحرارة والبرودة والقوة الميكانيكية أن تحفز النبضات العصبية التي تسمح لنا بإدراك العالم والتكيف معه". وقد استخدم ديفيد يوليوس (65 عاماً) وهو أستاذ في جامعة كاليفورنيا، مكوّن كابساييسين النشط في الفلفل الحار الذي يسبب إحساساً حرّاقاً، لرصد وجود أحد المستقبلات في النهايات العصبية الجلدية يتفاعل مع الحرارة. أما مواطنه أرديرم باتابوتيان المولود في بيروت سنة 1967، وهو أستاذ في معهد "سكريبس ريسيرتش" في كاليفورنيا، فقد استخدم خلايا حساسة على الضغط لاكتشاف فئة جديدة من المستقبلات تتفاعل مع المحفزات الميكانيكية في الجلد والأعضاء الداخلية. وقال رئيس لجنة نوبل للطب توماس بيرلمان أمام الصحافيين "كلاهما باحثان مذهلان فتحا أبواب الأحاسيس الحسية بطريقة فريدة تماماً". ووفقاً لبيان اللجنة: "استخدم ديفيد يوليوس "الكابسيسين" وهو مركب لاذع من الفلفل الحار الذي يسبب الإحساس بالحرقان، لتحديد جهاز استشعار في النهايات العصبية للجلد يستجيب للحرارة، كما استخدم "باتابوتيان" الخلايا الحساسة للضغط لاكتشاف فئة جديدة من المستشعرات التي تستجيب للمنبهات الميكانيكية في الجلد والأعضاء الداخلية". , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021
جائزة نوبل في الكيمياء 2021 (Nobel Prize in Chemistry)
الفلفل الحار يقود "يوليوس" و"باتابوتيان" للفوز بنوبل الطب
جائزة نوبل في الفيزياء - 2020 Nobel Prize in Physics
جائزة نوبل في الكيمياء - Nobel Prize in Chemistry
الفائزون بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء / الطب 2020
نعتز بإضافة هذا الفيديو إلى تطبيقنا - البروفيسور رشيد يزمي


Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions