Arabic    

اتحاد كتّاب الإمارات يناقش أدب الرحلات


2021-05-31
اعرض في فيس بوك
التطبيقات : ارتياد الآفاق
التصنيف : جائزة ابن بطوطة

 
 
اتحاد كتّاب الإمارات يناقش أدب الرحلات
فرع دبي يستضيف عددا من الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة.
نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات - فرع دبي- في شهر فبراير الماضي، ندوة بعنوان: أدب الرحلة، جائزة ابن بطوطة من الداخل. استضاف فيها اثنين من الفائزين بجوائزها في نسختها التاسعة عشر التي نظمها المركز العربي للأدب الجغرافي - ارتياد الآفاق في أبوظبي ولندن لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، وهما الأديب والباحث الإماراتي: سلطان العميمي الذي فاز مخطوطه المحقق: الرحلة الشابورية 1936 للكويتي زين العابدين بن حسن باقر. والروائية المصرية منصورة عز الدين التي فاز مخطوطها: خطوات من شنجهاي في معنى المسافة بين القاهرة وبكين، بالإضافة إلى الشاعر نوري الجراح المشرف على جائزة ابن بطوطة، والكاتبة إيمان اليوسف التي أدارت الندوة.
1936  عام التحول والكنز الشعري
رصد سلطان العميمي تفصيليا رحلته في تحقيق الرحلة الشابورية وكتابتها؛ حيث أكد في البداية على أن شغفه الممتد بكتب التراث، ودأبه على إنجاز مشروعه المتمثل في معجم عن اللهجة الإماراتية منذ أربعة عشر عاما، جعله يمسك بأول خيط من نسيج كتابه الرحلة الشابورية عندما عثر على قصائد منشورة - غير محققة - قيلت في حكام إمارة أبوظبي على امتداد قرنين، من بينها نص الأرجوزة الشابورية الخاص بإمارة أبوظبي ومديح حاكمها عام 1936. مما قاده إلى البحث عن نص المخطوطة، الذي قاده إلى العثور على نصوص شعرية أخرى قيلت في السنة نفسها. 
وأضاف أنه في سبيل تحقيق نص المخطوطة، عاد إلى عدد من الوثائق والمصادر والمراجع، وقابل عدداً من الرواة في إمارة أبوظبي، وتوصل إلى معلومات مهمة عن بعض الأشخاص المذكورين في أرجوزة الرحلة، وأخرى عن بعض الأماكن والألفاظ الحضارية التي كانت معروفة في تلك الفترة، حيث كانت الأرجوزة مليئة بأسماء الشخوص والأماكن، والأطعمة، كما نقل الشاعر بدقة تفاصيل أيام إقامته في أبوظبي، حيث صادف يومها حلول عيد الأضحى المبارك، فوضّح طقوس الاحتفال به، وطقوس استقبال حاكم أبوظبي للمهنئين، واستضافته للشاعر في قصر الحصن، وطقوس تقديم القهوة المصاحبة للاستقبال، ثم وصف جزيرة دلما ومن استضافه وجماعته فيها.
أدب الرحلات خروج من حيز النص الذي يقوم فيه الرحالة بأدوار عدة كشاعر وسارد وفقيه ومستكشف، إلى فضاءات تعبيرية أعمق في رؤيتها وترابط أجزائها
 
 

    اتحاد كتّاب الإمارات يناقش أدب الرحلات فرع دبي يستضيف عددا من الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة. نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات - فرع دبي- في شهر فبراير الماضي، ندوة بعنوان: أدب الرحلة، جائزة ابن بطوطة من الداخل. استضاف فيها اثنين من الفائزين بجوائزها في نسختها التاسعة عشر التي نظمها المركز العربي للأدب الجغرافي - ارتياد الآفاق في أبوظبي ولندن لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، وهما الأديب والباحث الإماراتي: سلطان العميمي الذي فاز مخطوطه المحقق: الرحلة الشابورية 1936 للكويتي زين العابدين بن حسن باقر. والروائية المصرية منصورة عز الدين التي فاز مخطوطها: خطوات من شنجهاي في معنى المسافة بين القاهرة وبكين، بالإضافة إلى الشاعر نوري الجراح المشرف على جائزة ابن بطوطة، والكاتبة إيمان اليوسف التي أدارت الندوة. 1936  عام التحول والكنز الشعري رصد سلطان العميمي تفصيليا رحلته في تحقيق الرحلة الشابورية وكتابتها؛ حيث أكد في البداية على أن شغفه الممتد بكتب التراث، ودأبه على إنجاز مشروعه المتمثل في معجم عن اللهجة الإماراتية منذ أربعة عشر عاما، جعله يمسك بأول خيط من نسيج كتابه الرحلة الشابورية عندما عثر على قصائد منشورة - غير محققة - قيلت في حكام إمارة أبوظبي على امتداد قرنين، من بينها نص الأرجوزة الشابورية الخاص بإمارة أبوظبي ومديح حاكمها عام 1936. مما قاده إلى البحث عن نص المخطوطة، الذي قاده إلى العثور على نصوص شعرية أخرى قيلت في السنة نفسها.  وأضاف أنه في سبيل تحقيق نص المخطوطة، عاد إلى عدد من الوثائق والمصادر والمراجع، وقابل عدداً من الرواة في إمارة أبوظبي، وتوصل إلى معلومات مهمة عن بعض الأشخاص المذكورين في أرجوزة الرحلة، وأخرى عن بعض الأماكن والألفاظ الحضارية التي كانت معروفة في تلك الفترة، حيث كانت الأرجوزة مليئة بأسماء الشخوص والأماكن، والأطعمة، كما نقل الشاعر بدقة تفاصيل أيام إقامته في أبوظبي، حيث صادف يومها حلول عيد الأضحى المبارك، فوضّح طقوس الاحتفال به، وطقوس استقبال حاكم أبوظبي للمهنئين، واستضافته للشاعر في قصر الحصن، وطقوس تقديم القهوة المصاحبة للاستقبال، ثم وصف جزيرة دلما ومن استضافه وجماعته فيها. أدب الرحلات خروج من حيز النص الذي يقوم فيه الرحالة بأدوار عدة كشاعر وسارد وفقيه ومستكشف، إلى فضاءات تعبيرية أعمق في رؤيتها وترابط أجزائها     , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

أخبار جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة
الأعمال الفائزة بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة - الدورة عشرون
الفائزون بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة (الدورة عشرون) 2022
فاس، الطواف سبعاً
القسيس ولحم الحمير الرحلة الحبشية (1896)
خطوات في شنغهاي
الرحلة الشابورية


Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions