Arabic    

السيّدة والكلب


2021-05-20
اعرض في فيس بوك
التطبيقات : ارتياد الآفاق
التصنيف : جائزة ابن بطوطة

 

 
 
السيّدة والكلب
الرحلة الأوروبية (1911- 1912)
من دمشق إلى روما، باريس، فيينا، بلغراد، بودابست، صوفيا، استانبول
فخري البارودي
الكتاب الحائز على جائزة ابن بطوطة لتحقيق المخطوطات 2021
حققها وقدم لها : إبراهيم الجبين
من عادات الأوروبيين في القطار إحناء الرأس بالسلام عند الدخول والخروج من عربات القطر، خصوصًا إذا كان في العربة سيدات. ومن أقبح العادات قلع الحذاء أثناء السفر، وإذا كانت رائحة أرجل المسافر كريهة فإنه يؤذي الركاب ويسلب راحتهم وهذا لا يجوز مطلقًا أن يكون.
ومن المعيب أخذ الكلاب في القطار وإركابها في عربات الركاب، وبإمكان المسافر أن يشحن كلبه بقفص في الباكج (عربة الشحن) فيضع له طعامه والماء ويستلمه في محطة البلدة الذاهب إليها، وكثير من الحكومات الأوروبية تمنع ركوب الكلاب مع المسافرين في القطار.
والتدخين ممنوع في القطر، ولكن بعضهم يدخن رغم المنع إذا كانت نوافذ العربة مفتوحة، خصوصًا في الشتاء فإن الدخان يؤذي الركاب وعلى الأكثر السيدات منهم.
ولذا على المسافر مراعاة هذه العادة والاستئذان من المسافرين قبل البدء فيه، وإذا رجاه أحدهم بعدم التدخين يجب أن يمتنع لأن بعض الأمراض يضرها دخان السكاير خصوصًا مرض الربو (آسم) وفي بعض القطارات يمنع التدخين، ومن أراد التدخين فليخرج إلى الممشى.
وبمناسبة التدخين في القطار ذكروا لي سيدة في قطار، طلبت من أحد الركاب عدم إزعاجها بالتدخين، وكان بيده غليون يدخن فيه، فلم يلتفت إلى احتجاجها وأعادت الطلب بشدة فلم يأبه بها، فأخذت الغليون من يده وألقته من نافذة القطار وهو في سيره، فلم يغضب الرجل ولكنه مد يده وأخذ كلب السيدة الصغير وألقاه من النافذة فقامت قيامة صاحبته، وجاء شرطي القطار واجتمع الركاب من كل صوب وكانت المحطة قريبة وما كاد القطار يقف وينزل الشرطي والمتخاصمون إلى رصيف المحطة لإجراء للتحقيق حتى رأوا الكلب الصغير يركض نحو المحطة وفي فمه الغليون، فأخذت السيدة  كلبها والرجل أخذ غليونه و(قاموا الدق مانعا واحدة بواحدة)*.
* قاموا الدق مانعا واحدة بواحدة: أي بعد التدقيق تبين لهم أن يحتسب ذنب مقابل ذنب مما يبرر منع تطبيق العقوبة.

      السيّدة والكلب الرحلة الأوروبية (1911- 1912) من دمشق إلى روما، باريس، فيينا، بلغراد، بودابست، صوفيا، استانبول فخري البارودي الكتاب الحائز على جائزة ابن بطوطة لتحقيق المخطوطات 2021 حققها وقدم لها : إبراهيم الجبين من عادات الأوروبيين في القطار إحناء الرأس بالسلام عند الدخول والخروج من عربات القطر، خصوصًا إذا كان في العربة سيدات. ومن أقبح العادات قلع الحذاء أثناء السفر، وإذا كانت رائحة أرجل المسافر كريهة فإنه يؤذي الركاب ويسلب راحتهم وهذا لا يجوز مطلقًا أن يكون. ومن المعيب أخذ الكلاب في القطار وإركابها في عربات الركاب، وبإمكان المسافر أن يشحن كلبه بقفص في الباكج (عربة الشحن) فيضع له طعامه والماء ويستلمه في محطة البلدة الذاهب إليها، وكثير من الحكومات الأوروبية تمنع ركوب الكلاب مع المسافرين في القطار. والتدخين ممنوع في القطر، ولكن بعضهم يدخن رغم المنع إذا كانت نوافذ العربة مفتوحة، خصوصًا في الشتاء فإن الدخان يؤذي الركاب وعلى الأكثر السيدات منهم. ولذا على المسافر مراعاة هذه العادة والاستئذان من المسافرين قبل البدء فيه، وإذا رجاه أحدهم بعدم التدخين يجب أن يمتنع لأن بعض الأمراض يضرها دخان السكاير خصوصًا مرض الربو (آسم) وفي بعض القطارات يمنع التدخين، ومن أراد التدخين فليخرج إلى الممشى. وبمناسبة التدخين في القطار ذكروا لي سيدة في قطار، طلبت من أحد الركاب عدم إزعاجها بالتدخين، وكان بيده غليون يدخن فيه، فلم يلتفت إلى احتجاجها وأعادت الطلب بشدة فلم يأبه بها، فأخذت الغليون من يده وألقته من نافذة القطار وهو في سيره، فلم يغضب الرجل ولكنه مد يده وأخذ كلب السيدة الصغير وألقاه من النافذة فقامت قيامة صاحبته، وجاء شرطي القطار واجتمع الركاب من كل صوب وكانت المحطة قريبة وما كاد القطار يقف وينزل الشرطي والمتخاصمون إلى رصيف المحطة لإجراء للتحقيق حتى رأوا الكلب الصغير يركض نحو المحطة وفي فمه الغليون، فأخذت السيدة  كلبها والرجل أخذ غليونه و(قاموا الدق مانعا واحدة بواحدة)*. * قاموا الدق مانعا واحدة بواحدة: أي بعد التدقيق تبين لهم أن يحتسب ذنب مقابل ذنب مما يبرر منع تطبيق العقوبة. , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

من ندوة جائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي اليوم بمعرض الرباط الدولي للكتاب بالمملكة المغربية
الكتب الجديدة من جائزة ابن بطوطة
الفائزون - صور التكريم
حفل تكريم الفائزين جائزة ابن بطوطة
جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في أبوظبي
كم كتاباً في الصورة؟
خزانة الرحلة العربية في ألف عام


Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions