Arabic    

نُبُوخذ في الجناح 106


2016-06-25
View In Facebook
Category : Opera

 

تذكرت (محسن سليمان) وأنا أهمّ بسماع أغنية «فا بانسيرو" لــ «فيردي» من أوبرا « نابوكو» أي «نبوخذ نصّر»، في الجناح 106 الذي كان يسكنه «فيردي»، في فندق «جراند هوتيل دي ميلان»، وهي أغنية يؤديها الكورال وتُصَوِّر عصابةً من اليهود في الأسر وهم يؤدون أغنيةً في الحنين إلى الوطن.

كنّا في أحد النّهارات الرائعة في غنتوت عندما دخل (محسن) وقد شرع " الكورال" في الغناء.. فسألته: «لمن هذه الموسيقى»؟ فأجابني على الفور: «أليسوا على حظّ (اليهود) ليكتب لهم «فيردي» هذه الأغنية الرائعة».

ثمّ فتح لنا (محسن) حقيبة الذكريات عن الأوبرا الإيطاليّة وعن «فيردي» تحديداً، تذكرت (محسن) عندما غنّى الكورال:

حلقي يا خواطري بأجنحة ذهبية؛
طيري واستقري على السفوح والتلال
حيث الدفء واللين والعبير
يوشي أنسام بلادنا الجميلة
حيي ضفاف الأردن
وأبراج جبل صهيون...
آه، يا بلادي كم أنت جميلة ومفتقدة!
وكم أنت غالية، وإن لم تكوني سعيدة!
آه، يا قيثارة العرافين النبويين،
لماذا تتدلين صامتة من أشجار الصفصاف؟
أشعلي الذكريات في قلوبنا من جديد
حدثينا عن الأيام الخوالي،
شيئا شبيها بقدر سليمان،
هبينا نواح الأسى؛
وليلهمنا الله ألحانا هادئة
لعلها تمنحنا احتمال آلامنا.

قال محسن: لم تكن المسألة الدينية جوهر ما يهم فردي في «نابوكو»، كان ما يهمه هو أن تلك الحكاية نصف التاريخية/ نصف الأسطورية أتاحت له أن يقدم موضوعاً (ميلودرامياً) يُزينه بموسيقى كانت من أروع ما كتب.

ولكن هل كان حقاً في إمكان أحد أنْ يتناول مثل هذا الموضوع في تلك الحقبة، وأن يظل في منأى من الأيديولوجيا؟.
مهما يكن من الأمر، فإنّ ما أثار الإعجاب يوم قُدِّمَتْ «نابوكو» في التاسع من آذار/ مارس م1842 في «سكالا ميلانو» للمرة الأولى، كان الموسيقى وليس الطابع الفكري - التاريخي للنص.

لقد كانت الموسيقى من القوة والتجديد حيث قيل دائماً أنّها هي البداية الحقيقية لمسار «فيردي» الموسيقي، حتى وإن كان كتب الكثير من قبلها.

أما من الناحية السياسية، فإنها قرنت لاحقاً بكونها دعوة إلى توحيد ايطاليا تحت راية «فيكتور عمانوئيل»، أكثر من أي شيء آخر.

‫#‏محمد_أحمد_السويدي‬
‫#‏محسن_سليمان‬
‫#‏نابوكو‬

 

  تذكرت (محسن سليمان) وأنا أهمّ بسماع أغنية «فا بانسيرو" لــ «فيردي» من أوبرا « نابوكو» أي «نبوخذ نصّر»، في الجناح 106 الذي كان يسكنه «فيردي»، في فندق «جراند هوتيل دي ميلان»، وهي أغنية يؤديها الكورال وتُصَوِّر عصابةً من اليهود في الأسر وهم يؤدون أغنيةً في الحنين إلى الوطن. كنّا في أحد النّهارات الرائعة في غنتوت عندما دخل (محسن) وقد شرع " الكورال" في الغناء.. فسألته: «لمن هذه الموسيقى»؟ فأجابني على الفور: «أليسوا على حظّ (اليهود) ليكتب لهم «فيردي» هذه الأغنية الرائعة». ثمّ فتح لنا (محسن) حقيبة الذكريات عن الأوبرا الإيطاليّة وعن «فيردي» تحديداً، تذكرت (محسن) عندما غنّى الكورال: حلقي يا خواطري بأجنحة ذهبية؛ طيري واستقري على السفوح والتلال حيث الدفء واللين والعبير يوشي أنسام بلادنا الجميلة حيي ضفاف الأردن وأبراج جبل صهيون... آه، يا بلادي كم أنت جميلة ومفتقدة! وكم أنت غالية، وإن لم تكوني سعيدة! آه، يا قيثارة العرافين النبويين، لماذا تتدلين صامتة من أشجار الصفصاف؟ أشعلي الذكريات في قلوبنا من جديد حدثينا عن الأيام الخوالي، شيئا شبيها بقدر سليمان، هبينا نواح الأسى؛ وليلهمنا الله ألحانا هادئة لعلها تمنحنا احتمال آلامنا. قال محسن: لم تكن المسألة الدينية جوهر ما يهم فردي في «نابوكو»، كان ما يهمه هو أن تلك الحكاية نصف التاريخية/ نصف الأسطورية أتاحت له أن يقدم موضوعاً (ميلودرامياً) يُزينه بموسيقى كانت من أروع ما كتب. ولكن هل كان حقاً في إمكان أحد أنْ يتناول مثل هذا الموضوع في تلك الحقبة، وأن يظل في منأى من الأيديولوجيا؟. مهما يكن من الأمر، فإنّ ما أثار الإعجاب يوم قُدِّمَتْ «نابوكو» في التاسع من آذار/ مارس م1842 في «سكالا ميلانو» للمرة الأولى، كان الموسيقى وليس الطابع الفكري - التاريخي للنص. لقد كانت الموسيقى من القوة والتجديد حيث قيل دائماً أنّها هي البداية الحقيقية لمسار «فيردي» الموسيقي، حتى وإن كان كتب الكثير من قبلها. أما من الناحية السياسية، فإنها قرنت لاحقاً بكونها دعوة إلى توحيد ايطاليا تحت راية «فيكتور عمانوئيل»، أكثر من أي شيء آخر. ‫#‏محمد_أحمد_السويدي‬ ‫#‏محسن_سليمان‬ ‫#‏نابوكو‬   , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi, ,

Related Articles

جوزيبي فيردي - نابوكو أرياس
سلسلة الرباعية لمندلسون. 13
الناي السحري - أغنية ملكة الليل (موتسارت ، ديانا دامرو ، الأوبرا الملكية)
Sull'aria - Le nozze di Figaro - Mozart
أغنية موزارت الجميلة للإناث - زيد ؛ روه سانفت
لا سي داريم لا مانو
سور أنجليكا - سينزا ماما


Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions