مشروعنا أدب الرحلة

, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi رحلة ابن فضلان الى بلاد الترك والروس والصقالبة309 هجرية (921 ميلادي) فأقمنا بالجرجانية أياماً وجمد نهر جيحون من أوله إلى آخره وكان سمك الجمد سبعة عشر شبراً وكانت الخيل....
اقرأ المزيد ... رحلة ابن فضلان الى بلاد الترك والروس والصقالبة309 هجرية (921 ميلادي) فأقمنا بالجرجانية أياماً وجمد نهر جيحون من أوله إلى آخره وكان سمك الجمد سبعة عشر شبراً وكانت الخيل والبغال والحمير والعجل تجتاز عليه كما تجتاز على الطرق وهو ثابت لا يتخلخل فأقام على ذلك ثلاثة أشهر.فرأينا بلداً ما ظننا إلا أن باباً من الزمهرير قد فتح علينا منه ولا يسقط فيه الثلج إلا ومعه ريح عاصف شديدة وإذا أتحف الرجل من أهله صاحبه وأراد بره قال له: تعال إلي حتى نتحدث فإن عندي ناراً طيبة هذا إذا بالغ في بره وصلته إلا أن الله تعالى قد لطف بهم في الحطب أرخصه عليهم: حمل عجلة من حطب الطاغ بدرهمين من دراهمهم تكون زهاء ثلاثة آلاف رطل.ورسم سؤالهم أن لا يقف السائل على الباب بل يدخل إلى دار الواحد منهم فيقعد ساعة عند ناره يصطلي ثم يقول: بكند يعني الخبز فإن أعطوه شيئاً أخذ وإلا خرج.وتطاول مقامنا بالجرجانية وذلك أنا أقمنا بها أياماً من رجب وشعبان وشهر رمضان وشوال وكان طول مقامنا من جهة البرد وشدته ولقد بلغني أن رجلين ساقا اثني عشر جملاً ليحملاً عليها حطباً من بعض الغياض فنسيا أن يأخذا معهما قداحة وحراقة وأنهما باتا بغير نار فأصبحا والجمال موتى لشدة البرد.ولقد رأيت لهواء بردها بأن السوق بها والشوارع لتخلو حتى يطوف الإنسان أكثر الشوارع والأسواق فلا يجد أحداً ولا يستقبله إنسان ولقد كنت أخرج من الحمام فإذا دخلت إلى البيت نظرت إلى لحيتي وهي قطعة واحدة من الثلج حتى كنت أدنيها إلى النار.ولقد كنت أنام في بيت جوف بيت وفيه قبة لبود تركية وأنا مدثر بالأكسية والفرى فربما التصق خدي على المخدة ولقد رأيت الجباب بها تكسي البوستينات من جلود الغنم لئلا تتشقق وتنكسر فلا يغني ذلك شيئاً. #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  مبارك بن لندن | عابروا الربع الخالي يميل سالم بن كبينة برأسه للخلف مبحراً في ذكرياته البعيدة: لقد ذهبت معه أربع مرات إلى صحراء الربع الخالي من الإمارات إلى عُمان وبالعكس. ولم....
اقرأ المزيد ...  مبارك بن لندن | عابروا الربع الخالي يميل سالم بن كبينة برأسه للخلف مبحراً في ذكرياته البعيدة: لقد ذهبت معه أربع مرات إلى صحراء الربع الخالي من الإمارات إلى عُمان وبالعكس. ولم يكن في هذه الصحراء وقتها مراكز ولا جيش ولا شرطة ولا أي شيء يدل على الحياة. هناك فقط قطاع طرق يذبحون الرجل كالبهائم من أجل شيء بسيط كالطعام أو الثياب. وعندما كنا نمشي ليلاً ويطلع علينا الصباح، نحمد الله كثيراً على أننا ما زلنا أحياء. وأتذكر عندما وصلنا إلى مدينة العين حيث استقبلنا صاحب السمو الشيخ زايد بكل حفاوة وكرم وكنا في منتهى التعب والإنهاك، فأقمنا عنده مدة امتدت إلى شهور حيث وجدنا كل ما تتصورونه من ضيافة عربية أصيلة من الشيوخ وعلى رأسهم صاحب السمو رئيس الدولة حيث دعمنا سموه بالأموال والسلاح والرجال والزاد، فلسموه أثر كبير في نجاح الرحلة، وقد أحب ابن لندن سموه لمواقفه الكريمة وسياسته الحكيمة وشجاعته وأيضاً تشجيعه على ركوب الهجن.ويحدثنا بن كبينة عن أصعب المواقف التي قابلتهم في صحراء الربع الخالي: ذات مرة هاجمنا ثمانية عشر رجلاً مدة يومين، ولكننا استطعنا أن نقاومهم بأسلحتنا حتى وصلنا إلى حدود السعودية فتركونا. وآخرون طاردونا مدة ثلاثة أيام متواصلة في جو من الرعب والقسوة، ولكن -والحمد لله- استطعنا أن ننتصر لنكمل رحلتنا. وفي يوم آخر ذهبت لألقي تحية الصباح على ابن لندن وأعطيه الشاي ليشربه وكان نائماً فناديته فلم ينطق فرفعت يده فلم يتحرك فقلت إن رفيقنا مات، وصدمت فقال الرفاق ماذا نفعل الآن؟ فربما اعتقد الناس أننا ذبحناه فأرادوا أن ندفنه تحت الرمل وأن نعود بالأغراض الخاصة به إلى صاحب السمو الشيخ زايد لكنني قلت: نحمله ونشهد عليه الناس أننا لم نقم بإيذائه، ولن نتركه أبدا للطير يأكله. فلما سمعنا ورأى حيرتنا وخوفنا عليه صاح قائلاً: "لقد نمت نوماً عميقاً". وفيما بعد عرفنا أنها حيلة منه ليختبرنا ويعرف إذا كنا مخلصين له في الحياة والموت أم لا.ويعدد ابن كبينة سجايا ابن لندن فيقول: إنه رجل لا يعرف الخوف من وحش أو عدو، معطاء يحب الإحسان للفقراء ويمتاز بخلق كريم. وفي يوم ما قابلنا بعض الأفراد يسرقون الإبل فقال ابن لندن: لابد أن نطاردهم ونلحق بهم حتى نردهم ونخلص (البوش) من أيديهم. وكان يحترم شعائرنا الدينية وعندما كانت تحل مواعيد الصلاة يتوقف عن المشي ويقول لنا: هيا أقيموا الصلاة. وكان في شهر رمضان يراعي مشاعرنا ولا يأكل أو يشرب أمامنا ويحترم صيامنا، ولم أره يشرب خمراً قط، وكان يعرف المواقيت من الساعة التي يلبسها__________________________ويلفريد ثيسيجر الرحالة البريطاني المشهور بــ(مبارك بن لندن) في الإمارات، الذي عبر صحراء الربع الخالي مرتين بين عامي 1945 و1950 للميلاد. #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  أطعمة المصريين من رحلة البغدادي*#من_دفتر_رمضانسجل البغدادي في حديثه عن الأطعمة التي يحتفي بها المصريون في المواسم مثل رمضان، تسجيلاً دقيقاً لما كان عليه حال المطبخ....
اقرأ المزيد ...  أطعمة المصريين من رحلة البغدادي*#من_دفتر_رمضانسجل البغدادي في حديثه عن الأطعمة التي يحتفي بها المصريون في المواسم مثل رمضان، تسجيلاً دقيقاً لما كان عليه حال المطبخ المصري وإن ذكر أن أهل مصر من العوام قلما يعرفون شيئاً من ذلك وأكثر أغذيتهم الصير (السمك المملح).. والجبن ونحو ذلك وشرابهم البوزة (البوظة) وهو نبيذ يتخذ من القمح ومنهم (العوام) أصناف الفار المتولد في الصحاري والغيطان عند انحطاط النيل ويسمونه سماني الغيط.ومن بين الأغذية والأطعمة التي ذكرها "النيدة"وهي بمنزلة الخبيص حمراء إلى السواد وهي حلوة لا في الغاية وتتخذ من القمح". وذكر أن المصريين يتخذون الدجاج بأصناف من الحلويات وسبيل ذلك أن يسلق الدجاج ويرمى في الجلاب (ماء الورد) ويلقى عليه بندق مدقوق أو فستق أو خشخاش أو برز رجله (ضرب من الحمض) أو ورد ويطبخ حتى ينعقد ثم يتبل ويرفع وتسمى هذه الأطبخة بالفستقية والبندقية والخشخاشية والوردية وست النوبة للتي تعقد ببزر الرجلة لسوادها".ولكثرة ما يصنع من الحلويات المتخذة من السكر. وهي الشائعة في رمضان، فقد اكتفى البغدادي بالإشارة إلى استخدامها في التداوي من أمراض المعدة وأضرب عن ذكرها لكثرة أصنافها حتى أنها تحتاج على حد تعبيره إلى كتاب خاص. واختتم حديثه عن الطعام بتفصيل طويل ودقيق لكيفية طبخ "رغيف الصينية" وهي أكلة تتألف من طبقتين من عجين الخبز بينهما خراف مشوية ومحشوة باللحم المدقوق ومعها فراريج وحمام متبلة جميعها ومزودة بالفستق واللوز (1).________________________________________1: د. أحمد السيد الصاوي، رمضان زمان، القاهرة: مركز الحضارة العربية، 1997، ص 96.المكان: [ القاهرة ]* البغدادي هو: عبد اللطيف البغداديّ (٥٥٧ – ٦٢٩ هـ / ١١٦٢- ١٢٣١م) المولود في بغداد، وطبيب وعالم ألّف في الطبّ وفقه اللغة والرياضيّات والفلسفة. وكتابه الإفادة والاعتبار أو رحلة البغدادي والذي قدمه للخليفة العباسيّ الناصر، يسجل حياة مصر اليوميّة في مطلع القرن السابع للهجرة / الثالث عشر للميلاد، قبيل المجاعة الكبرى التي اجتاحت مصر في العامين ٥٩٧-٥٩٨هـ/ ١٢٠٠-١٢٠٢م., Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  البغدادي في مصر   في حضوره إلى مصر حمل البغدادي (1) خطاب توصية من القاضي الفاضل عبد الرحيم البيساني أشهر كتاب الدولة الأيوبية آنذاك ووزير صلاح الدين الأيوبي. ودفع الخطاب....
اقرأ المزيد ...  البغدادي في مصر   في حضوره إلى مصر حمل البغدادي (1) خطاب توصية من القاضي الفاضل عبد الرحيم البيساني أشهر كتاب الدولة الأيوبية آنذاك ووزير صلاح الدين الأيوبي. ودفع الخطاب إلى وكيل القاضي "ابن سناء الملك" فجاءه في الحال إلى الخان الذي نزل فيه وقدم له داراً وقدم له دنانير وغلة ثم مضى ابن سناء الملك إلى أرباب الدولة وقال هذا ضيف القاضي الفاضل "فدرت عليه الهدايا والصلات من كل جانب حتى أصبح من المثرين" ثم عرض وكيل القاضي الوظائف على عبد اللطيف فاختار منها مسجد لؤلؤ الحاجب الواقع بالقرافة لتدريس الطب والفلسفة والرياضيات.ولم يلبث البغدادي أن ذهب إلى القدس لملاقاة صلاح الدين الأيوبي. الذي توفي في عام 589هـ (1193م) فاضطر للإقامة بدمشق حتى جاء العزيز عثمان بن صلاح الدين بعساكره من مصر وحاصر أخاه الأفضل بالشام وعند رجوعه إلى القاهرة أخذ معه عبد اللطيف وعينه أستاذاً بالجامع الأزهر لتدريس الطب والفلسفة واستمر على ذلك حتى توفي الملك العزيز في عام 595هـ. ومد إقامته بالقاهرة حيث حضر المجاعة الكبرى التي داهمت مصر وأعقبها الفناء الكبير. وفي تلك الفترة ألف البغدادي كتابه "الإفادة والاعتبار".وتعكس فصول الكتاب مدى تقلب الأحوال إبان إقامته بمصر، إذ أوحى إليه رغد العيش فيما قبل مجاعة عام 597هـ أن يكتب عما في مصر من نباتات وحيوان وآثار مصرية قديمة ومبان معاصرة. ثم داهمته المجاعة ووباء الطاعون فأفرد فصلاً عن أحداثها التي امتدت من شهر رمضان عام 589هـ ولم تضع أوزارها إلا في شهر رمضان من عام 600 هـ والذي انتهى فيه من تأليف كتابه.ولما كان النيل كما استبان للبغدادي هو محور حياة المصريين ومناط عيشهم فقد اهتم بالحديث عن هذا النهر ومجراه ومواسم فيضانه ومنابعه ثم تطرق إلى أرض مصر وأشكال تربتها وسبب خصوبتها واعتبر أن ذكاء المصريين وتوقد أذهانهم وخفة حركاتهم عائد لحرارة بلدهم الذاتية لأن رطوبته عرضية.وبتمكن المتخصص في علم النباتات من ملاحظة اهتمام البغدادي بالحديث عن أنواع النباتات التي عد مصر متفردة بها أو متميزة في إنتاجها وإن جنح في بعض الأحيان إلى إثبات أقوال العامة دون كبير تمحيص أو تدقيق كقوله بأن "شجر الموز في الأصل مركب من قلقاس ونوى النخل" (2).________________________________________1 : هو موفق الدين عبد اللطيف البغدادي، طبيب عالم ورحالة موصلي الأصل بغدادي المولد ولد حسبما يذكر في ترجمته لنفسه بدار جدة في درب الفالوذج ببغداد سنة 55هـ (162م). ثم أخذ في تلقي العلوم المختلفة بالمدرستين الظفرية والنظامية ببغداد. ويقول عبد اللطيف في سيرته عن نفسه "ولما كان في سنة 585هـ (189م) حيث لم يبق ببغداد من يأخذ بقلبي ويملأ عيني ويحل ما يشكل علي دخلت الموصل.." وبذا بدأ البغدادي ترحاله الطويل متنقلاً فيما بين دمشق والقدس والقاهرة وحلب وبلاد الروم ومنغوليا حتى عاد إلى بغداد ليموت ويدفن بها في سنة 629 هـ بعد غياب عن بغداد طال إلى خمس وأربعين سنة. وقد ضمنه البغدادي مشاهداته في بر مصر في كتابه الشهير "الإفادة والاعتبار في الأمور المشاهدة والحوادث المعاينة بأرض مصر". وانتهى من تأليفه حسبما يذكر هو بالقاهرة "في رمضان سنة ستمائة".2 :د. أحمد السيد الصاوي، رمضان زمان، القاهرة: مركز الحضارة العربية، 1997، ص 95- 96.النموذج : القاهرة | المكان : [ القاهرة الفاطمية ] #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  ابن فضلان يقضي رمضان في البرد الشديد بالجرجانية#محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلةفأقمنا بالجرجانية أياماً وجمد نهر جيحون من أوله إلى آخره وكان سمك الجمد سبعة عشر....
اقرأ المزيد ...  ابن فضلان يقضي رمضان في البرد الشديد بالجرجانية#محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلةفأقمنا بالجرجانية أياماً وجمد نهر جيحون من أوله إلى آخره وكان سمك الجمد سبعة عشر شبراً وكانت الخيل والبغال والحمير والعجل تجتاز عليه كما تجتاز على الطرق وهو ثابت لا يتخلخل فأقام على ذلك ثلاثة أشهر.فرأينا بلداً ما ظننا إلا أن باباً من الزمهرير قد فتح علينا منه ولا يسقط فيه الثلج إلا ومعه ريح عاصف شديدة وإذا أتحف الرجل من أهله صاحبه وأراد بره قال له: تعال إلي حتى نتحدث فإن عندي ناراً طيبة هذا إذا بالغ في بره وصلته إلا أن الله تعالى قد لطف بهم في الحطب أرخصه عليهم: حمل عجلة من حطب الطاغ بدرهمين من دراهمهم تكون زهاء ثلاثة آلاف رطل.ورسم سؤالهم ألا يقف السائل على الباب بل يدخل إلى دار الواحد منهم فيقعد ساعة عند ناره يصطلي ثم يقول: بكند يعني الخبز فإن أعطوه شيئاً أخذ وإلا خرج.وتطاول مقامنا بالجرجانية وذلك أنا أقمنا بها أياماً من رجب وشعبان وشهر رمضان وشوال وكان طول مقامنا من جهة البرد وشدته ولقد بلغني أن رجلين ساقا اثني عشر جملاً ليحملاً عليها حطباً من بعض الغياض فنسيا أن يأخذا معهما قداحة وحراقة وأنهما باتا بغير نار فأصبحا والجمال موتى لشدة البرد.ولقد رأيت لهواء بردها بأن السوق بها والشوارع لتخلو حتى يطوف الإنسان أكثر الشوارع والأسواق فلا يجد أحداً ولا يستقبله إنسان ولقد كنت أخرج من الحمام فإذا دخلت إلى البيت نظرت إلى لحيتي وهي قطعة واحدة من الثلج حتى كنت أدنيها إلى النار.ولقد كنت أنام في بيت جوف بيت وفيه قبة لبود تركية وأنا مدثر بالأكسية والفرى فربما التصق خدي على المخدة ولقد رأيت الجباب بها تكسي البوستينات من جلود الغنم لئلا تتشقق وتنكسر فلا يغني ذلك شيئاً.ولقد رأيت الأرض تنشق فيها أودية عظام لشدة البرد وأن الشجرة العظيمة العادية لتنفلق بنصفين لذلك فلما انتصف شوال من سنة تسع وثلاثمئة أخذ الزمان في التغير وانحل نهر جيحون وأخذنا نحن فيما نحتاج إليه من آلة السفر واشترينا الجمال التركية واستعملنا السفر من جلود الجمال لعبور الأنهار التي نحتاج أن نعبرها في بلد الترك وتزودنا الخبز والجاورس والنمكسوذ لثلاثة أشهر.*جرجانيةمدينة في أوزبكستانجرجانية أو أورقنج، هي مدينة في غرب أوزبكستان. بلغ عدد سكانها في 24 أبريل 2014 ما يقرب من 150110، بزيادة من 139100 في عام 1999. وهي عاصمة محافظة خوارزم، على نهر جيحون وقناة شافات. وتقع المدينة على بعد 450 كيلومترا غرب بخارى عبر صحراء قيزيل قوم. رحلة ابن فضلان رحلة أحمد بن فضلان إلى بلاد الترك والروس والصقالبة, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi "‬ابن‮ ‬خلدون‮" ‬من‮ ‬جامع‮ ‬الزيتونة‮ ‬إلى‮ "‬الجامع‮ ‬الأزهر#من_دفتر_رمضان أثناء تجوالي وحيداً في شارع الحبيب بورقيبة ثم شارع فرنسا مروراً بساحة 7 نوفمبر....
اقرأ المزيد ... "‬ابن‮ ‬خلدون‮" ‬من‮ ‬جامع‮ ‬الزيتونة‮ ‬إلى‮ "‬الجامع‮ ‬الأزهر#من_دفتر_رمضان أثناء تجوالي وحيداً في شارع الحبيب بورقيبة ثم شارع فرنسا مروراً بساحة 7 نوفمبر ثم ساحة الاستقلال، وجدتني أتوقف طويلاً‮ ‬أمام‮ ‬تمثال‮ ‬العلامة‮ "‬عبد‮ ‬الرحمن‮ ‬بن‮ ‬خلدون‮" ‬وأمام‮ ‬لافتة‮ ‬كتب‮ ‬عليها‮ ‬نهج‮ "‬جمال‮ ‬عبد‮ ‬الناصر‮".‬هنا في تونس، ولد "ابن خلدون" في غرة رمضان سنة 732 هـ "27 مايو سنة 1332 م"، ولا يزال أهل تونس يعرفون الدار التي ولد فيها "ابن خلدون" ، وهي دار تقع في أحد الشوارع الرئيسية من المدينة القديمة، ويعرف هذا الشارع باسم شارع تربة الباي، وقد ألصقت على مدخل هذه الدار‮ ‬لوحة‮ ‬رخامية‮ ‬سجل‮ ‬فيها‮ ‬مولد‮ "‬ابن‮ ‬خلدون‮".‬أسرة "ابن خلدون" - يقول العلامة "ابن حزم" في كتابه "جمهرة أنساب العرب" - ترجع إلى أصل يمني حضرمي، وأن نسبها في الإسلام يرجع إلى "وائل بن حجر"، وهو صحابي معروف روى عن الرسول عليه الصلاة والسلام نحو سبعين حديثاً، وبعثه عليه السلام، وبعث معه "معاوية بن أبي سفيان"، إلى أهل اليمن يعلمهم القرآن والإسلام، وقد دخل من أفراد هذه الأسرة الأندلس مع الغزاة الفاتحين من العرب "خالد بن عثمان" (الذي اشتهر فيما بعد باسم خلدون وفقاً للطريقة التي جرى عليها حينئذ أهل الأندلس والمغرب في علامات التعظيم) من حفدة "وائل بن حجر".يقول الدكتور "علي عبد الواحد وافي" في كتابه "عبد الرحمن بن خلدون": ولا يزال أهل تونس يعرفون إلى الآن المسجد الذي كان يختلف إليه ابن خلدون في فاتحة دراسته ويعرف بمسجد القبة، وكان أبوه معلمه الأول. وكانت تونس حينئذ مركز العلماء والأدباء في بلاد المغرب، ومنزل‮ ‬رهط‮ ‬من‮ ‬علماء‮ ‬الأندلس‮ ‬الذين‮ ‬رحلوا‮ ‬إليها‮ ‬بعد‮ ‬أن‮ ‬شتتتهم‮ ‬الحوادث،‮ ‬فكان‮ ‬من‮ ‬هؤلاء‮ ‬وأولئك‮ ‬أساتذة‮ ‬ابن‮ ‬خلدون‮ ‬ومعلموه‮.‬ إلى ثغر الإسكندرية وصل ابن خلدون في يوم عيد الفطر سنة 784هـ "نوفمبر سنة 1382م". وكان السبب الذي أظهره لمقدمه إلى مصر أن ينتظم في ركب الحجيج، ولكن السبب الحقيقي الذي أخفاه كان الفرار من اضطرابات السياسة في المغرب. وقصد بعد ذلك القاهرة، وكانت هذه أول مرة يرى‮ ‬فيها‮ ‬القاهرة،‮ ‬التي‮ ‬وصف‮ ‬وقعها‮ ‬في‮ ‬نفسه‮ ‬ومظاهر‮ ‬الحضارة‮ ‬فيها‮ ‬وصفاً‮ ‬رائعاً‮ ‬في‮ ‬كتابه‮ "‬التعريف‮ ‬بابن‮ ‬خلدون‮ ‬ورحلته‮ ‬غرباً‮ ‬وشرقاً‮"_من كتاب:تونس البهية: رحلة في الناس والتاريخ والعمران تأليف أحمد الهريدي, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  مشاهدات العبدري في القاهرة في أواخر النصف الثاني من القرن السابع الهجري. وبالتحديد في عام 688هـ (1289م) عزم محمد بن محمد بن علي العبدري وهو من علماء المغرب على الارتحال....
اقرأ المزيد ...  مشاهدات العبدري في القاهرة في أواخر النصف الثاني من القرن السابع الهجري. وبالتحديد في عام 688هـ (1289م) عزم محمد بن محمد بن علي العبدري وهو من علماء المغرب على الارتحال إلى ديار الشرق. وسجل ما رآه في ذهابه وإيابه وإن ما زالت رحلته مخطوطة إلى الآن. وتتميز مدوناته عن القاهرة ومصر المملوكية بما هو أكثر من الراحة. إذ لم يتخل عن ذكر مثالبها العمرانية وانتقاد السلوك الاجتماعي لسكانها. وقد بدأ العبدري بالحديث عن الإسكندرية (1)، وانتقل العبدري إلى القاهرة في أخريات رمضان.فنزل بالمدرسة الكاملية بالجمالية وهي مطلة على شارع بين القصرين أكبر شوارع القاهرة وأحلفها بالحركة وأعمرها بالأسواق. وكان أمامها حسبما يذكر المقريزي في خططه سوق الدجاجين حيث يباع الدجاج بأنواعه وشتى أصناف الطيور المغردة ثم سوق الشماعين الذي يزدان بأصناف الشموع "الموكبية" أي الضخمة خلال شهر رمضان حتى يستحيل ليل هذا الجزء من السوق إلى نهار وتقف فيه سيدات ماهرات في ألعاب الهواء وحركات البهلوانات ولهن الخناجر في أوساطهن ويعرفن لذلك ولشجاعتهن بزعيرات الشماعين.وقد اهتم العبدري بأن يعطينا إحساس المقيم ليلاً ونهاراً بهذا الجزء المزدحم من الأسواق لا سيما وأنه نزل في المدرسة الكاملية في علو يشرف على السوق فيقول عليه رحمة الله "فكنت قلما أرقد إلا منغصاً لصياح الباعة وهم يبيعون طوال الليل. وقلما يكون طعام الشريف منهم والوضيع إلا من السوق.. والطريق غاصة بالخلق حتى ترى الماشي فيها ما له هم سوى التحفظ من دوس الدواب إياه. ولا يمكنه تأمل شيء في السوق لأن الخلق يندفعون فيها مثل اندفاع السيل، وقد ضاعت لي بها دابة بسبب الزحام كان عليها شخص راكباً إياها، فتكاثر عليه الزحام حتى أسقط عنها واندفعت في غمار الخلق ولم يمكنه التوصل إليها وهو يبصرها حتى غابت عنه وكان آخر العهد بها" (2).________________________________________1- وهي أول محطة يقصدها أهل المغرب في ترحالهم تجاه الحجاز والشرق الإسلامي. وعادة ما يكون وصولهم إليها في شهر رمضان ليلحقوا بمحمل الحج الذي يخرج من القاهرة في شهر شوال. وعن هذه المدينة الساحلية القديمة يقول العبدري "الإسكندرية مدينة الحصانة والوثاقة وبلد الإشراق اللامع والطلاقة وطلاوة المنظر وحلاوة المذاقة.. مدينة فسيحة الميدان مليحة البنيان. كأنه لم يغب عنها شخص الإسكندر. مما ساس فيها من عجائب مبانيها ودبر. ناهيك بمدينة كلها عجب قد ستر حسنها حسن غيرها وحجب" ثم أخذ في وصف أهم مبانيها ولا سيما "منارها الفريد" وعرج على وصف أحوال أهلها وذكر عدداً من أهل الفضل والعلم الذين لقيهم فيها وما سمعه منهم أو ما قرأه عليهم.2- د. أحمد السيد الصاوي، رمضان زمان، القاهرة: مركز الحضارة العربية، 1997، ص 98. #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  البدويّ والمغناطيس وقضيت في جالو عشرة أيام في إعداد العدة لرحيلي وفي قبول دعوات مشايخ العرب ورد هذه الدعوات والانقطاع إلى أشغالي العلمية. وكانت المآدب التي أقيمت....
اقرأ المزيد ...  البدويّ والمغناطيس وقضيت في جالو عشرة أيام في إعداد العدة لرحيلي وفي قبول دعوات مشايخ العرب ورد هذه الدعوات والانقطاع إلى أشغالي العلمية. وكانت المآدب التي أقيمت لي غاية في إظهار كرم البدو ....... وقد أظهر طاهيّ أحمد حذقا شديدا في تنويع ألوان الطعام فقدم شيئاً من الصحاف الأوربية لم يسع ضيوفي معها السكوت عن مدحها والثناء على طاهيها. وكانت وليمتي هذه آخر الولائم فتركت بعدها أتناول طعامي خاليا هادئا وقد أراحني ذلك كثيراً وإن شكرت لضائفي ما أظهروا نحوي من دلائل الكرم وقد اهتممت أثناء إقامتي في جالو بعمل بعض الملاحظات العلمية فرصدت الشمس والنجوم لمعرفة خطوط الطول والعرض وواصلت ملاحظة البارومتر والترمومتر لمعرفة ارتفاع المكان ولما روجعت ملاحظاتي في هذا الشأن على الملاحظات البارومترية التي أخذت في سيوة في اليوم نفسه ظهر لي أمر هام وهو أن سطح جالو في هذه الأيام أعلى منه بمقدار 60 مترا أيام زارها (رولفس) سنة 1879 فقد قرر هذا الرحالة أن جالو تكاد تكون موازية لسطح البحر ووجدتها أعلى منه بستين مترا. وكان تغير وجود هذا الفرق واضحاً أمام عيني فقد رأيت الرمال المتراكمة تتكدس حول جذوع النخيل وعلى جدران المنازل تكاد تغمرها جميعا. وكانت نتيجة ذلك أن انتقل بعض سكان المدينة من مساكنهم القديمة وبنوا ديارهم في جهات أكثر ارتفاعا. وما زاد ارتفاع جالو عن سطح البحر زهاء مائتي قدم في بحر أربع وأربعين سنة إلا تلك الرمال المضطردة التراكم التي تسفيها العواصف فتعترضها الأشجار والمنازل. وتجعلها ركاما. وكانت الدار التي أقمت فيها وقيدت بها ملاحظاتي أعلى من بقية دور جالو بزهاء العشرين مترا. وكنت شديد الحرص في أخذ هذه الملاحظات لأن البدو يسيئون الظن بكل جهاز علمي فما بالك بآلة (التيودوليت) التي ربما ظنوا أني باستعمالها ارسم خريطة لتلك الأصقاع بقصد العودة لغزوها. ولم يفتني وقد رآني شيخ من شيوخ البدو وأنا اشتغل بالتيودوليت أن أفسر له بسرعة واهتمام أني اعمل في إعداد إمساكية لشهر رمضان. وكان عبد اللّه وليس بالبدوي الساذج يعينني كثيراً في سبيل تمهيد ملاحظاتي العلمية وكان اختصاصيا في الاحتيال على تفادي العقبات التي تعترض سبيل أعمالي مظهرا في ذلك حذقا شديدا في منع سوء التفاهم.كنت ذات يوم أعمل على مسافة من جالو بعض الملاحظات بواسطة جهازي فمر بنا أحد سكان المدينة وسأل عبد اللّه ماذا تعمل فقال له إننا نأخذ صورة لجالو فقال البدوي (أتأخذون صورتها على هذا البعد) فأجابه عبد اللّه على الفور (أن هذه الآلة تجتذب الصورة فتطير إليها وتنطبع فيها) فقال البدوي المرتاب (وكيف يجتذب الصندوق صورة) فهز عبد اللّه كتفيه وقال (سل المغناطيس كيف يجذب الحديد) وهكذا انتهت هذه المناقشة التي أظهر فيها عبد اللّه حذقا ولباقة.____ رحلة في صحراء ليبيا 1922م لـ أحمد حسنين باشا #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  ملاحظات العياشي لشهر رمضان في القاهرة#محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلةلما كان رمضان هو شهر القرآن وفيه يقبل الناس على قراءته وتجويده فقد هب العياشي لزيارة "شيخ....
اقرأ المزيد ...  ملاحظات العياشي لشهر رمضان في القاهرة#محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلةلما كان رمضان هو شهر القرآن وفيه يقبل الناس على قراءته وتجويده فقد هب العياشي لزيارة "شيخ القراء بالقاهرة ورئيس أهل التجويد بلا مراجعة الشيخ سلطان" وقد سلم الشيخ عليه ودعا له وكان ذلك هو غاية ما أراده العياشي وقصاد الحج المغاربة من تلك الزيارة.ومن الملاحظات الطريفة التي أوردها العياشي وهو يصف سلطان شيخ القراء أن في خلقه شيء حتى أنه لا يترك أحداً يقبل يده. وإذا ما ألح أحد في طلب الدعاء منه "انتهره" ويمضي ويتركه ولا يحتمل للطلبة الذين يقرأون عليه أدنى غلطة تقع منهم، بل يبالغ في التقريع والتوبيخ بل ربما زاد إلى الشتم.. والناس يحتملون ذلك منه لانفراده بذلك مع تقشفه وورعه وصبره على ملازمة وظائف العبادة".ويسجل العياشي في ندم وأسى أنه لم يحضر إلى الأزهر في يوم التاسع والعشرين من رمضان لأسباب ثلاثة أولها لبعد منزله عن المسجد وتلك واحدة من الغرائب إذ استكثر الأربعمائة خطوة وهو الذي سار في الصحراء خمسة وأربعين يوماً دفعة واحدة من مصراته إلى مصر. والسبب الثاني ما لحقه من الكسل بسبب الصوم.أما السبب الثالث فكان ذلك اللغط الذي ثار في القاهرة حول تعيين أول أيام العيد. فقد أشيع ما ذكره البعض نقلاً عن المنجمين المعدلين بالقاهرة في ذلك اليوم "بأن الهلال يرى ليلة الثلاثين فيكون الشهر تسعاً وعشرين.. وانتشر ذلك في الناس واعتقدوه حتى قيل إن الباشا طلب من قاضي العسكر الحنبلي أن يحكم بذلك فأبى جزاه الله خيراً وقال لا حكم حتى يرى الهلال".وبالفعل صعد قاضي الشافعية مع الشهود العدول في ليلة الثلاثين إلى أعلى المئذنة، ويعني بذلك مئذنة المنصور قلاوون بالنحاسين وبقي الجميع فوقها من قبيل الغروب حتى انتشر الظلام "فلم يروا شيئاً فأوقدوا المصابيح في المئذنة كما هي عادتهم في ليالي الشهر كلها فعلم الناس أن الغد من رمضان وكذّب الله أقوال المنجمين" (1)______________________________________(1) د. أحمد السيد الصاوي، رمضان زمان، القاهرة: مركز الحضارة العربية، 1997، ص 88- 89.الرِّحلة العياشيَّة  1072 هـ - 1074هــ الموافق سنة 1661 – 1663م  لـ أبي سالم (عبد الله بن محمد بن أبي بكر) العياشي, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiفضائل أهل دمشقلإبن بطوطةمن كتابه تحفة النظار ومن فضائل أهل دمشق أنه لا يفطر أحد منهم في ليالي رمضان وحده البتة، فمن كان من الأمراء والقضاة والكبراء، فإنه يدعو أصحابه....
اقرأ المزيد ...فضائل أهل دمشقلإبن بطوطةمن كتابه تحفة النظار ومن فضائل أهل دمشق أنه لا يفطر أحد منهم في ليالي رمضان وحده البتة، فمن كان من الأمراء والقضاة والكبراء، فإنه يدعو أصحابه والفقراء يفطرون عنده، ومن كان من التجار وكبار السوقة صنع مثل ذلك، ومن كان من الضعفاء والبادية، فأنهم يجتمعون كل ليلة في دار أحدهم، أو في مسجد، ويأتي كل أحد بما عنده فيفطرون جميعاً.ولما وردتُ دمشق وقعت بيني وبين نور الدين السخاوي مدرس المالكية صحبة، فرغب مني أن أفطر عنده في ليالي رمضان، فحضرت عنده أربع ليالٍ ثم أصابتني الحمى، فغبت عنه، فبعث في طلبي، فاعتذرت بالمرض، فلم يسعني عذراً، فرجعت إليه وبتّ عنده، فلما أردت الانصراف بالغد منعني من ذلك، وقال لي: احسب داري كأنها دارك أو دار أبيك أو أخيك، وأمر بإحضار طبيب، وأن يصنع لي بداره كل ما يشتهيه الطبيب من دواء أو غذاء، وأقمت كذلك عنده إلى يوم العيد، وحضرت المصلى وشفاني الله تعالى مما أصابني. وقد كان ما عندي من النفقة نفد، فعلم بذلك فاكترى لي جمالاً وأعطاني الزاد وسواه وزادني دراهم وقال لي: تكون لما عسى أن يعتريك من أمر مهم، جزاه الله خيراً.  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  من كتاب ورحلة: ترحال في صحراء الجزيرة العربية لـــ جون لويس بوركهارت 1818م (من جدّة إلى الطائف)أصبح بحوزتي عندئذ مبلغ من المال لدرء كل مخاوفي من الفقر قبل أن تصل إلىّ....
اقرأ المزيد ...  من كتاب ورحلة: ترحال في صحراء الجزيرة العربية لـــ جون لويس بوركهارت 1818م (من جدّة إلى الطائف)أصبح بحوزتي عندئذ مبلغ من المال لدرء كل مخاوفي من الفقر قبل أن تصل إلىّ إمدادات مالية جديدة من القاهرة (مصر)، بغض النظر عن مطالبي من الباشا (محمد علي)، لكن المؤسف أن يحيى أفندي كان موجودا، ومع ذلك وصلني رد على الرسالة التي سبق أن أرسلتها إلى الطائف. يبدو أن بوسارى، لم يكن يرغب في إعلام الباشا بمطلبي، وربما كان بوسارى خائفا مما يمكن أن يلحق بي لو أنى لم أوف بما وعدت به. كان الباشا قد علم قبل ذلك بوجودي في جدة، وقد جاء ذلك العلم عن طريق شخص ثالث كان ضمن حاشية الباشا ، وكنت قد التقيت به في جدة، ثم حضر بعد ذلك إلى الطائف، وعند ما علم الرجل أنى أتجول في أسمال مهلهلة، قام على الفور بإيفاد مراسل ومعه جملين إلى محصل الجمارك في جدة، المدعو سيد على أو جقلي، والذى كان يتولى إدارة شئون المدينة كلها، وطلب إليه تزويدي بطاقم من الملابس وكيس نقود يحتوى على خمسمائة قرش على سبيل بدل سفر، وطلب منه ضرورة عودتي على الفور إلى الطائف بصحبة المراسل نفسه الذى حمل إليه الرسالة.الدعوة الموجهة من باشا تركي تعد أمرا مهذبا. وعليه، ومهما كان ترددي في الذهاب إلى الطائف في ذلك الوقت، لم يكن أمامي خيار سوى الالتزام بما يريده الباشا بدلا من القرض، ولم يكن بوسعي رفض الملابس والنقود دون الإساءة إلى كبرياء الرئيس واستثارة غضبه، وبخاصة أنى كنت في ذلك الوقت في مسيس الحاجة إلى الحصول على نعمه ورضاه (1).وأنا أفهم معنى الحاشية، على الرغم من أن سيد على لم يكن على علم بفحوى تلك الحاشية، ولكنى في هذا المسألة قررت أن أكون ندا للباشا ورجاله.نظرا لأن الدعوة كانت أمرا ملحا وعاجلا، فقد اضطررت إلى مغادرة جدة في مساء اليوم الذي وصل فيه المراسل إليها، وذلك بعد تناول العشاء مع سيد على، بصحبة عدد كبير من الحجاج الذين جاءوا من سائر أنحاء العالم؛ وكان شهر رمضان قد دخل بالفعل والناس هنا يكشفون في شهر رمضان عن أقصى ما لديهم من كرم ضيافة، وبخاصة في مائدة الإفطار بعد غروب الشمس. ولما كنت أتشكك في بعض نوايا الباشا، فقد ارتأيت أن أحمل معي إلى الطائف كيسا مليئا بالنقود. من هنا، كنت قد غيرت ثلاثة الآلاف قرش التي أخذتها من يحيى أفندي إلى ذهب، ووضعت قطع الذهب في حافظة حزامي.الشخص عند ما يكون لديه المال لا يخشى من وجوده بين العثمانيين، اللهم باستثناء خسارة مثل هذه النقود أو ضياعها، لكن خطر ببالي أنى قد أكون بحاجة إلى ما معي من مال، لدفعه على سبيل الرشوة أو لتسهيل رحيلي عن الطائف. ومع ذلك كنت مخطئا في هذين الزعمين.==============(1) يرى بعض الناس أن قبول الهدايا من الباشوات إنما هو نوع من التشريف، ولكنى أنظر إلى هذا الأمر نظرة مختلفة ، أنا أعرف أن الهدف الحقيقي لأى تركى من الأتراك من وراء تقديم الهدايا هو إما الحصول على ضعف هذه الهدية (وهذا لم يكن حالي) أو إشباع فخره وتباهيه أمام حاشيته بالكرم والسخاء مع شخص ينظر هو إليه باعتباره أدنى منه كثيرا من حيث المكانة أو القيمة. وأنا بنفسي شاهدت بعيني نظرات ذلك المعطى ونظرات أفراد شعبه في مثل هذه الظروف، بل إنهم يعبرون عن مشاعرهم في مثل هذه المناسبات بقولهم «انظر لقد رمى بكسرة خبز إلى ذلك الكلب!» قد لا يتفق معي في ذلك سوى قلة قليلة من الأوروبيين، لكن معرفتي تسمح لي بتقديم هذا الرأي، والنصيحة الوحيدة التي يمكن تقديمها هنا للرحالة الذين لا يريدون الحط من قدرهم أمام أعين الأتراك، هي أن يكونوا دائما مستعدين وفى المناسبات التي من هذا القبيل لإعادة الجميل المقدم مضاعفا. وفيما يتعلق بي شخصيا، لم تتح لي فرصة تقديم الهدايا إلا نادرا خلال أسفاري، وكانت تلك الهدية الوحيدة التي أجبرت على قبولها. #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  من رحلة ناصر خسرو #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة(وضعنا لكم رابط الفيديو في نهاية المنشور)1- حجاج بيت المقدس قال الرحالة البلخي ناصر خسرو: دخلت بيت المقدس في اليوم....
اقرأ المزيد ...  من رحلة ناصر خسرو #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة(وضعنا لكم رابط الفيديو في نهاية المنشور)1- حجاج بيت المقدس قال الرحالة البلخي ناصر خسرو: دخلت بيت المقدس في اليوم الخامس من شهر رمضان سنة 438هـ (5 آذار 1047م). فأكون قد قضيت سنة كاملة في الطريق مذ غادرت بلدي بلخ. وكان سفري متواصلاً، لم أسترح من عنائه إلا هنا.إن السوريين وسكان البلاد المجاورة يسمون هذه المدينة: بيت المقدِس أو البيت المقدَّس ويسمونها أيضاً القدس.وكثيراً ما يحج هؤلاء إليها عندما لا تتيسر لهم وسائط الحج إلى مكة. ويشبعون فيها رغباتهم الدينية. فيضحون فيها الضحايا، ويتقربون إلى الله بالصلاة والعبادة. ويصل عدد الحجيج في بعض الأعوام إلى عشرين ألف. وكثيراً ما يأتي هؤلاء معهم بأطفالهم ليختنوهم بين جدرانها وبالقرب من مساجدها(1).2- قرية العنب سمى الرحالة البلخي ناصر خسرو إحدى قرى بيت المقدس باسم قرية العنب(2)، للإشارة إلى كثرة أشجار العنب المزروعة في أراضيها. ويوجد في بيت المقدس عدة أنواع للعنب تزرع في أكثر من نوع من أنواع التربة، وأشهرها التربة البيضاء، وهي تناسب العنب الأبيض، أما العنب الأحمر والأصفر فيخصبان في الأرض الرقيقة، وأما العنب الذي فيه شدة فتوافقه التربة الرطبة. والغريب في أمر ثمار العنب أن عصير كل نوع منها يحمل لون أرضه وليس لونه(3).3- وادي جهنم قال ناصر خسرو في وصف وادي جهنم: وهو وادٍ عظيم الانخفاض، كأنه خندق، وبه أبنية كثيرة على نسق أبنية الأقدمين. وقال: رأيت فيه قبة من الحجر المنحوت، مقامة على بيت لم أر أعجب منها، حتى إن الناظر إليها ليسأل نفسه، كيف رفعت في مكانها؟ ويقول العامة: إنها بيت فرعون. وسألت: من سماه بوادي جهنم؟ فقيل لي: سماه بذلك الفاروق عمر حين نزل بجيشه سهل الساهرة. ويقول العوامّ: إن من يذهب إلى نهاية الوادي يسمع صياح أهل جهنم، فإن الصدى يرتفع هناك، وقد ذهبتُ فلم أسمع شيئا.(4)شاهدوا الفيديو من هذا الرابط: https://www.youtube.com/watch?v=B-O5zU7qroU__________________الهوامش:(1) ناصر خسرو، سفر نامة: رحلة ناصر خسرو القبادياني، ترجمة: يحيى الخشّاب، القاهرة: جامعة فؤاد الأول، 1945.(2)قرية العنب: هي قرية أبو غش الحالية، وتقع على بعد 13 كم، إلى الغرب من بيت المقدس بانحراف قليل باتجاه الشمال، وعلى بعد 48 كم إلى الجنوب الشرقي من يافا، وقد عرفت في العهد الإسلامي باسم قرية أو حصن العنب.(3)د. سعيد عبد الله جبريل البيشاوي، الممتلكات الكنسية في مملكة بيت المقدس الصليبية، الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية ، 1990م، ص 422.(4)المؤتمر الدولي الثالث لتاريخ بلاد الشام، الجزء الأول، ص331., Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  ماذا قال #ابن_بطوطة في ذكر عادات أهل مكة في شهر رمضان المعظم؟يقول ابن بطوطه: وإذا أهل هلال رمضان تضرب الطبول والدبادب عند أمير مكة. ويقع الاحتفال بالمسجد الحرام، من....
اقرأ المزيد ...  ماذا قال #ابن_بطوطة في ذكر عادات أهل مكة في شهر رمضان المعظم؟يقول ابن بطوطه: وإذا أهل هلال رمضان تضرب الطبول والدبادب عند أمير مكة. ويقع الاحتفال بالمسجد الحرام، من تجديد الحصر، وتكثير الشمع والمشاعل، حتى يتلألأ الحرم نوراً، ويسطع بهجة وإشراقاً. وتتفرق الأئمة فرقاً. وهم الشافعية والحنبلية والحنفية والزيدية، وأما المالكية فيجتمعون على أربعة من القراء، يتناوبون القراءة ويوقدون الشمع ولا تبقى في الحرم زاوية ولا ناحية إلا وفيها قارئ يصلي بجماعة، فيرتج المسجد لأصوات القراء، وترق النفوس وتحضر القلوب وتهمل الأعين. ومن الناس من يقتصر على الطواف والصلاة في الحجر منفرداً. والشافعية أكثر الأئمة اجتهاداً، وعاداتهم أنهم إذا أكملوا التراويح المعتادة، وهي عشرون ركعة، يطوف إمامهم وجماعته. فإذا فرغ من الأسبوع ضربت الفرقعة التي ذكرنا أنها تكون بين يدي الخطيب يوم الجمعة، كان ذلك إعلاماً بالعودة إلى الصلاة. ثم يصلي ركعتين، ثم يطوف أسبوعاً هكذا إلى أن يتم عشرين ركعة أخرى. ثم يصلون الشفع والوتر، وينصرفون. وسائر الأئمة لا يزيدون على العادة شيئاً. وإذا كان وقت السحور يتولى المؤذن الزمزمي التسحير في الصومعة التي بالركن الشرقي من الحرم، فيقوم داعياً ومذكراً ومحرضاً على السحور، وهكذا يفعلون في سائر الصوامع. فإذا تكلم أحد منهم أجابه صاحبه، وقد نصبت في أعلى كل صومعة خشبة على رأسها عود معترض، قد علق فيه قنديلان من الزجاج كبيران يوقدان، فإذا قرب الفجر وقع الإيذان بالقطع مرة بعد مرة، وحط القنديلان، وابتدأ المؤذنون بالأذان. وأجاب بعضهم بعضاً. ولديار مكة شرفها الله سطوح. فمن بعدت داره بحيث لا يسمع الأذان يبصر القنديلين المذكورين فيتسحر. حتى إذا لم يبصرها أقلع عن الأكل. وفي ليلة وتر من ليالي العشر الأواخر من رمضان يختمون القرآن ويحضر الختم القاضي والفقهاء والكبراء. ويكون الذي يختم بها أحد أبناء كبراء أهل مكة. فإذا ختم، نصب له منبر مزين بالحرير، وأوقد الشمع، وخطب. فإذا فرغ من خطبته استدعى أبوه الناس إلى منزله فأطعمهم الأطعمة الكثيرة والحلاوات وكذلك يصنعون في جميع ليالي الوتر. واعظم من تلك الليالي عندهم ليلة سبع وعشرين. واحتفالهم لها أعظم من احتفالهم لسائر الليالي. ويختم بها القرآن العظيم خلف المقام الكريم. وتقام إزاء حطيم الشافعية خشب عظام، توصل بالحطيم، وتعرض بينها ألواح طوال، وتجعل ثلاث طبقات، وعليها الشمع وقنديل الزجاج، فيكاد يغشى الأبصار شعاع الأنوار، ويتقدم الإمام، فيصلي فريضة العشاء الآخرة، ثم يبتدئ قراءة سورة القدر. وإليها يكون انتهاء قراءة الأئمة في الليلة التي قبلها وفي تلك الساعة يمسك جميع الأئمة عن التراويح تعظيماً لختمة المقام، ويحضرونها متبركين، فيختم الإمام في تسليمتين، ثم يقوم خطيباً مستقبل المقام، فإذا فرغ من ذلك عاد الأئمة إلى صلاتهم، وانفض الجميع. ثم يكون الختم ليلة تسع وعشرين في المقام المالكي في منظر مختصر وعن المباهاة منزه موقر فيختم ويخطب., Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi حج إلى نجد - الليدي آن بلنت - ج2اليوم السابع من أبريلاليوم السابع من أبريل: على الرغم من أن زيارتنا لحسین کولی خان جاعت مخيبة للآمال من بعض النواحی، لأنها كانت مجرد زيارة....
اقرأ المزيد ... حج إلى نجد - الليدي آن بلنت - ج2اليوم السابع من أبريلاليوم السابع من أبريل: على الرغم من أن زيارتنا لحسین کولی خان جاعت مخيبة للآمال من بعض النواحی، لأنها كانت مجرد زيارة صباحية، فقد كانت فالا حسنا بالنسبة لنا. أوصلنا الرجل الثقة الذي أوفده الخان معنا، في ساعة مبكرة إلى شستار، ومن خلال وساطته نحن نقيم حاليا إقامة مريحة في مكان جميل بحق، هذا المكان هو القصر الذي يعد عندنا بمثابة مرفأ للراحة، وقلعة، وقصر، وحديقة، كل ذلك في شيء واحد. لكن هذا كله يستحق الوصف. من يری شستار من النهر يجد أنها شبيهة بشكل غريب جدا بدزفول. أما كركيرية التي تقع عليها شستار فهی دز، لكني أرى النهر الذي تقع عليه شستار أكبر من الأنهار الأخرى المجاورة؛ وعلى النهر الذي تقع عليه شستار، يوجد جسر يبدو أنه يحمل التاريخ نفسه. جسر شستار عمل من الأعمال الجيدة. هذا الجسر يرتفع حوالي خمسين قدما عن سطح الماء، وأهم ملمح من ملامح هذا الجسر هو أنه مبنی بطريقة متعرجة، وبه حواجز كبيرة في الركائز، ويبدو أن بعض هذه الحواجز كان مركب عليها سواقي. حاجز هذا الجسر شديد الانخفاض، والجسر كله بحاجة ماسة إلى الصيانة والإصلاح، إلى حد أننا عندما كنا نعبره، أثناء هبوب الإعصار، كنا نشعر بالقلق على إبلنا. أسفل هذا الجسر يوجد هدار، أو إن شئت فقل: سد صغير، سقط عليه ماء النهر محدثا ضوضاء تصم الآذان. كما توجد أيضا بوابة لطيفة على شکل عقد تعزل هذا النهر عن المدينة، وفوق هذا المكان توجد القلعة التي نحن فيها الآن. تبدو شستار كأنها بلد أو مدينة أكبر من دزفول، لكن يقول الناس: إنها أقل ازدهارا عن دزفول. المدينتان فيهما أراضي فضاء كثيرة بين جدرانهما، كما أن فيهما أيضا خرائب كثيرة. القلعة على سبيل المثال، عبارة عن مكان كثير الغرف والدهاليز، يضم بعض البنايات المختلفة. في البداية توجد صفوف من البنايات ذات العقود، والأرجح أنها ثكنات للجنود، ولها حوش خارجي كبير عامر حاليا بمرعي أخضر، نوع من الخباز، أطلقنا إبلنا ترعى فيه، هذه البنايات الخارجية مكونة من طابقين، وفيها مزاغل تستخدم في فتح النيران. وهناك في الفناء الخارجي طريق معبد موصل إلى بوابة ضيقة، هي عبارة عن مدخل قلعة داخلية، مبنية من حول فناء مربع، فيه أشجار وأحواض من زهور في الوسط. من داخل هذه القلعة يوجد طريق هروب آخر عبارة عن سلم به خمس عشرة درجة، يوصل إلى شرفة، وحديقة، وجناح مكون من ثلاثة طوابق. هذا الجناح هو الحمام، وهو المبنى الذي وضعوه تحت تصرفنا. الشاهزاد غائب عن المكان، والسكان الوحيدون في هذه القلعة عبارة عن حامية مكونة من حوالي اثني عشر جنديا، لكنهم يعيشون في الدائرة الخارجية للمباني، لن يزعجونا، ومع ذلك، نحن لم نشاهد أحدا اليوم، وكنا سعداء وراضين عن البرودة والهدوء اللذين كانا يحيطان بكل شيء حولنا. ولم نكن نسمع سوى ضوضاء النهر عن بعد، على بعد مسافة كبيرة في الأسفل، والسبب في ذلك أن الإنسان عندما ينظر من الشرفة نحو الأسفل تكون المسافة بينه وبين الماء حوالي ثمانين قدما. اليوم الثامن من شهر أبريل: هذا المكان يشبه شيئا في الحكايات الخيالية. الجناح الذي ننزل فيه يحتوي على غرف عديدة في الطابق الأرضي، مجمعة حول قطعة رئيسية فيها نافورة؛ ومن فوق هذا الجناح يوجد رواق فيه المزيد من الغرف الخالية على جانبي هذا الرواق، نحن نعيش في الطابق الأرضي، ونوافذنا تفتح على شرفة ضيقة، لها حافة منخفضة من الحجر، يستطيع الإنسان أن يلقى منها حجرا في ماء النهر، تشكل كركرية منحنی حادا فوق شستار مباشرة، حول ما يبدو أنه أجمل المتنزهات الطبيعية، ذلك المرج الأخضر المستوى، الذي يحتوي على عدد هائل من الأشجار الظليلة داكنة الخضرة، التي تنتصب واقفة كما لو كانت مزروعة للزينة. جلسنا في هذا المتنزه الطبيعي الجميل إلى ساعة متأخرة من المساء وفي ساعة مبكرة من الصباح، وها أنا أشاهد بجعتين تسبحان أو تطيران في الأسفل. الشرفة متصلة بالحديقة، النشوانة بزهور الخشخاش، وردية اللون، وبنفسجية اللون وبيضاء اللون وكلها متفتحة، أما می خزان صغير، وصفة من النخيل المتوقف عن النمو، التي تحط فوقها طيور الكناريا ألمانية السلالة، وطيور خضراء اللون وزرقاء اللون من قبيل طيور أبي ثريق، في حين أري طيور الطاف وهي تندفع هنا وهناك لتمسك بالبعوض والذباب، هذه بضع مئات، يا أسقاه، من بين الملايين التي تؤذينا.. وما دام أنه ليس هناك ورد بلا شوك، فإن هذا الكشك البديع وهذه الحديقة العامرة بالزهور المتفتحة لابد أن يكون لها هي الأخرى منغصاتها. الذباب والبعوض هنا يغيظان، واليوم فاجأنا حر الصيف. وبعد ليلن ساخن طلع علينا نهار أسخن وهبت علينا ريح مشبعة بالملح جلبت معها سحابا أسود، وما تزال السماء حولنا سوداء حتى هذه اللحظة. قبيل المساء سمعنا الرعد ورأينا البرق، ولم تسقط حبة مطر واحدة؛ والهواء في هذه الليلة ثقيل ثقل الرصاص. وأنا بدأت أستشعر القلق إزاء الحرارة. أتمنى الابتعاد عن هذا المكان، أود الذهاب إلى الجبال أو البحر، لكني أخشى أن نحتجز أو نتعطل بضعة أيام. لقد حالت العاصفة بين وكيل الشاهزاد وبين الزيارة التي أعلن أنه سيقوم بها إلينا اليوم في فترة الصباح، ونحن في حقيقة الأمر معتمدون على عونه ومساعدته النا. أرسلنا لوكيل الشاهزاد في ساعة مبكرة من صباح اليوم رسالتنا الموجهة إلى الشاهزاد، وعاد إلينا الحاج محمد برد يفيد أن وكيل الشاهزاد قادم على الفور؛ لكننا ظللنا ننتظره طوال اليوم، لكنه لم يأت إلينا. والمؤلم أيضا هو ذلك الظرف القاهر الذي انطوي على عدم وصول أية رسائل لنا من القنصل البريطاني في البصرة وهذا يضعنا في موقف حرج؛ وكنا قد أذعنا أننا ننتظر وصول رسالة من هذا القبيل، وليس من المناسب، والأفضل ألا يكون قد تكلم عن هذه الرسالة مطلقا. جانا زائرون عديدون للقائنا، فيهم تاجران أو ثلاثة، ومنهم أيضا طبيب وشخصيات أخرى؛ عندما عرفوا كلهم أننا لم نتسلم الرسالة المنتظرة راحو ينظرون إلينا بعين الشك، وعلى الرغم من حديثنا عن رسالة التزكية الموجهة إلى الشاهزاد. ومع ذلك سوف نقف على ما سيقوله وكيل الشاهزاد غداالفيديو الاصلي https://www.youtube.com/embed/8ZIdM7aA8Oc  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  العثور على آثار جنغ خه في نانجينغالنص من رحلة بعنوان: على خطى الدميرال جنغ خهلعلي مصباح. لقد تملكني في الأيام الأخيرة هوس بجنغ خه لم أكن لأتوقعه، وكلما ازدادت مساعيّ....
اقرأ المزيد ...  العثور على آثار جنغ خه في نانجينغالنص من رحلة بعنوان: على خطى الدميرال جنغ خهلعلي مصباح. لقد تملكني في الأيام الأخيرة هوس بجنغ خه لم أكن لأتوقعه، وكلما ازدادت مساعيّ وبحوثي إلا وازداد الرجل اقترابا مني. بل إن خيباتي في العثور على أي أثر له هي التي قربته إلي أكثر، كما لو أنني كنت أستحضره وأدعوه من الغياب بالرغبة المتزايدة. هذه العلاقة التي أصبحت حميمية إلى حد ما ظلت مع ذلك شبه خفية أو مندسة في زاوية معتمة من وجداني إلى حد هذه اللحظة التي عثرت فيها على الحديقة وتمثاله، وخاصة عندما عرفت أن هذه الحديقة هي موقع بيته سابقاً. كنت مغتبطاً فرحاً فرحاً طفولياً كما لو أنني عثرت عليه هو شخصياً، حياً لحماً ودماً. رحت ألتقط له الصور من كل الجهات وفي وضعات مختلفة، مرة بالألوان ومرة بالأبيض والأسود- كما لو كنت أسلم عليه ومع كل لقطة كنت أضمه إليّ كما أضم صديقاً عزيزاً علي ألتقي به بعد غياب طويل. فعلا كنت أسلم عليه. أجلب انتباه المارة؛ كوكبة من فتيات تتحلق غير بعيد مني يراقبن الطقس الغريب الذي كنت بصدد تأديته. أدعوهن للوقوف بالقرب من الصخرة الكبيرة التي نقشت فوقها صورة جنغ خه وإسمه باللغة الصينية واللاتينية. يتقدمن ضاحكات مبتهجات.فرحن بدعوتي إياهنّ وهن يرين في ذلك إكراما لهنّ، أو نزوة مصور أو سائح مولع بتجميع الصور. لكنني كنت في الحديقة أقدمهن هدية لجنغ خه ؛ باقة من الفتيات اليانعات إكراما له واحتفاء به. بعدها أقضي ما يقارب ربع ساعة وأنا أجهد نفسي وأجهدهن معي محاولا أن أفسر لهن كيف يمسكن بالكاميرا ويضغطن على الزر بالكيفية الصحيحة كيما تتمكن بالنهاية أكثرهن شطارة وأقلهن هرجا واضطرابا من أن تلتقط لي صورة بالقرب من الصخرة التذكارية المذكورة. بعدها ينصرفن مقرقرات صاخبات مثل سرب من العصافير المضطربة. #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    

 1  2  3  4  5 

Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions